رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رُكاب الصعيد يشكون من القطارات الروسية: غالي وبنقعد في الأرض بسبب الكراسي.. ولو واحدة حامل ممكن تسقط من القعدة

القطارات الروسية
اقتصاد
القطارات الروسية
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 02:43 م

تعتزم هيئة السكة الحديد سحب جميع القطارات الإسبانية التي تعمل على خطوط الوجه القبلي خلال الفترة المقبلة، وإحلال القطارات الروسية المكيفة الدرجة الثالثة الجديدة محلها لخدمة الركاب من أهالي الصعيد.

وفي مارس الماضي، بدأت هيئة السكة الحديد، تشغيل القطارات الروسية  المكيفة درجة ثالثة ضمن جداول التشغيل اليومية، على خطوط الصعيد، بدلا من القطارات الإسبانية درجة أولى ودرجة ثانية مكيفة، الأمر الذي أثار حفيظة الركاب من أبناء الصعيد، خاصة أبناء محافظة أسوان، بسبب الكراسي حيث تستغرق الرحلة نحو 16 ساعة من القاهرة إلى أسوان.

كراسي غير مريحة

قال محمد حسين، أحد الركاب بمحافظة سوهاج، لـ القاهرة 24، إنه بالرغم المميزات الكثيرة التي تتمتع بها القطارات الروسية المكيفة درجة ثالثة، غير أنها تحتوي على كراسي جامدة "ناشفة" وثابتة لا تتحرك طوال مدة الرحلة، مما يزعج الركاب خاصة كبار السن والسيدات، موضحا أنها على عكس القطارات الإسبانية التي تضم كراسي مرنة "طرية" ومريحة للجلوس ويمكن فردها وضمها خلال الرحلة.

وعلق كمال الشيخ 60 عاما، أحد الركاب بمحافظة أسوان، أن أسعار تذاكر القطارات الروسية المكيفة، أعلى نسبيا من أسعار تذاكر القطارات الإسبانية، حيث تبلغ تذكرة القطار الإسباني الدرجة الثانية "القاهرة – أسوان" 136 جينها، بينما يبلغ سعر تذكرة القطار الروسية "الدرجة الثالثة مكيفة" بنفس المسافة 150 جنيها، فضلا على أن الكراسي غير مريحة للمسافات الطويلة: الناس بتضطر تقعد على الأرض خلال مدة الرحلة عشان الكراسي.

ويتفق حسام زين الدين 55 عاما، أحد الركاب بمحافظة أسوان، في الرأي مع كمال، قائلا: القطار الروسي متعب جدا للضهر بسبب الكراسي: لو واحدة حامل ممكن تسقط طفلها بسبب القعدة.

ويضيف حسام: إحنا كنا بنعتبر القطارات الإسبانية بتاعة الناس اللي أقل من الطبقة المتوسطة.. منقدرش نستحمل السفر من القاهرة إلى أسوان في القطارات المميزة، وكمان منقدرش ندفع تذاكر قطارات VIP أو قطارات النوم بسبب تكلفتها، وكنا نلجأ للقطار الإسباني كحل وسط.

كراسي القطار الروسي

أسعار تذاكر القطارات الروسية المكيفة

وأعلنت هيئة السكة الحديد أن أسعار تذاكر قطارات الدرجة الثالثة مكيفة تشمل القاهرة ـ بنى سويف 50 جنيه، والقاهرة ـ المنيا 75 جنيه، والقاهرة ـ أسيوط 90 جنيه، والقاهرة ـ سوهاج 105 جنيه، والقاهرة ـ قنا 120 جنيه، والقاهرة ـ الأقصر 130 جنيه، والقاهرة ـ ادفو 145 جنيه، والقاهرة ـ كوامبو 150 جنيه، والقاهرة ـ أسوان 150 جنيها.

وزير النقل يعلن عودة القطارات الإسبانية يناير المقبل

ومن جانبه، قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه كان لدينا تخطيط، بأن تكون هناك عربات قطارات درجة ثانية وأولى روسية الصنع، ولكن بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، تم تأخير توريد القطارات وتأجيلها للعام المقبل.

وقال كامل الوزير، خلال تصريحات تليفزيونية: وضعنا خطة لسحب القطارات الإسبانية، ونعمل على إعادة تأهيلها، على أن نُدخل قطارا روسيا بدلا منها، ولمدة 45 يوما، على أن يعود القطار الإسباني للعمل مرة أخرى بداية من يناير 2023.

1300 عربة روسية 

ووقعت السكة الحديد، مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليون و50 ألف يورو، صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة والتي تعد أكبر وأضخم صفقة في تاريخ سكك حديد مصر.

ويشتمل مشروع الـ 1300 عربة جديدة للركاب على 800 عربة مكيفة مقسمة إلى 500 درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

تابع مواقعنا