الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف الأقصر للفن المصري القديم يعلن عرض تمثال لـ أبو الهول يقدم قربانًا

تمثال أبو الهول يقدم
أخبار
تمثال أبو الهول يقدم قربانًا
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 02:17 م

أعلن متحف الأقصر للفن المصري القديم، عرض تمثال فريد من نوعه لـ أبو الهول من الكالسيت يقدم قربانًا، ويعود التمثال إلى الدولة الحديثة أواخر الأسرة 18 1350 – 1336 ق.م.

وأوضح متحف الأقصر للفن المصري القديم، في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن الفم الرفيع والشفاه الممتلئة في التمثال تدل على أن هذا التمثال قد نحت في أواخر حكم الملك أخناتون، وصهره الشاب توت عنخ آمون وهو تمثال لأبو الهول رابض دون قاعدة تظهر الرجلان الأماميتان في صورة ذراعين آدميتين، وتظهر الرأس على هيئة رأس شخص عليها بقايا النمس وتظهر اللحية المستعارة ويغطي الكتفين الأماميتين ما يمثل القلادة وتظهر تفاصيل الجزء الخلفي من الجسم حيث المخالب والذيل الملتف والعينان بالغائر.

تمثال أبو الهول يقدم قربانًا

عصر توت عنخ آمون

ويمكن تأريخ هذا الأثر في عصر توت عنخ آمون استنادا إلى محجري العينين الغائرتين، والحز على الخدين الذي يمثل رباط الذقن ورداء الرأس اللذين كانا مطعمين بعجينة أو بزجاج ملون ويعكسان الذوق المسرف للملك الشاب.

تمثال أبو الهول

ويذكر أن الدلائل تشير إلى أن تمثال أبو الهول قد تم نحته في عهد الملك خفرع حوالي عام 2525 - 2532 ق.م.، صاحب ثاني أهرام الجيزة، ويقع تمثال أبو الهول ومعبده الموجود أمامه بجوار معبد وادي خفرع مباشرة والجزء السفلي من الطريق الصاعد المؤدي إلى معبده الجنائزي والهرم.

تابع مواقعنا