رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

حسام زكي: طرح 4 خطط لمواجهة الأزمة الصومالية تتضمن الأمن الغذائي والمياه والصحة

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 02:52 م

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن الصومال يعاني من أزمة جفاف حادة هي الأسوأ منذ عدة عقود، وأن الوضع في الصومال غاية في الصعوبة بسبب ندرة المياه منذ 5 سنوات، وأن 7.8 مليون شخص في الصومال يعيشون في أزمة جفاف حادة، فيما نزح نحو مليون شخص بحثا عن الغذاء.

وأضاف الأمين العام المساعد للجامعة العربية في مؤتمر صحفي له بمقر الأمانة العام اليوم الثلاثاء، أنه سيتم تنظيم مؤتمر لدعم الصومال 6 ديسمبر المقبل بهدف تنسيق الجهود بين الجامعة العربية والأمم المتحدة وبحث كيفية تطوير الآليات التي ستساعد الصومال.

جامعة الدول العربية

وأوضح، أن هناك 4 خطط سيتم طرحها على الاجتماع المشترك، تتمثل في خطة استجابة انسانية لعام 2022 تتضمن المياه والأمن الغذائي والصحة والصرف الصحي مع التركيز على الفئات المهمشة لأنها الأكثر عرضة لخطر الوفاة، وخطة أخرى لمواجهة الجفاف وانعدام الأمن الغذائي في 74 مقاطعة إدارية على الأرض، لتقليل عدد الوفيات والمرض والمساعدة في برامج تجميع المياه والبنية التحتية للمياه.

وتابع: تتمثل االخطة الثالثة في مشروع استجابة عاجلة لدعم المتأثرين بالجفاف مقدم من المنظمة العربية للتنمية الزراعية للمزارعين ومربي الماشية، والرابعة مختصة ببرامج التعاون المشترك بين الصومال والمنظمات العربية في مجالات الزراعة ومكافحة التصحر وتوفير البذور والتقاوي.

كما أشار السفير حسام زكي إلى أن الاجتماع المشترك ليس مؤتمر تعهدات، ولا لجلب إعانات، بل هو مؤتمر لتنسيق الجهود بين المنظومة الإقليمية التي تقودها الجامعة العربية والمنظومة الدولية التي تقودها الأمم المتحدة، لإيجاد أفضل الطرق لمساعدة الصومال، مضيفًا: نقوم بدورنا كمنظمة إقليمية، وسيتم الاتفاق على الآليات، وهدفنا مواجهة الأزمة الغذائية الطاحنة التي يواجهها الصومال.

تابع مواقعنا