رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وثيقة زاهي حواس تجمع 100 ألف توقيع لـ استرداد حجر رشيد من بريطانيا

زاهي حواس
ثقافة
زاهي حواس
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 04:47 م

قال الدكتور  زاهي حواس، عالم المصريات، ووزير الآثار الأسبق، إننا جمعنا 100 ألف توقيع في حملتنا لاسترداد حجر رشيد من المتحف البريطاني، والزودياك من متحف اللوفر.

وأضاف زاهي حواس خلال بيان له: استهدف الحصول على مليون توقيع، قبل إرسال العريضة إلى المتحف.

كان الدكتور زاهي حواس، قد أعلن أن هناك وثيقتين باللغة العربية والإنجليزية على موقعه الإلكتروني الخاص؛ يطالب فيها المصريون بالتوقيع إلكترونيًا، من أجل الحصول على 100 ألف توقيع، والذهاب إلى بريطانيا للمطالبة بالحصول على حجر رشيد.

 

وثيقة زاهى حواس لاسترداد حجر رشيد والزودياك تجمع 100 ألف توقيع

وأوضح عالم المصريات، أن المتحف البريطاني يمكن أن يعيش بدون الحجر، نظرًا لمجموعته الكبيرة من مصر القديمة، مضيفًا: يمكن للمتحف البريطاني أن يقول ما يريد.. لكن من المهم أن يعود حجر رشيد، حيث لديه آلاف القطع المصرية معروضة ومُخزنة، ولن تتأثر مجموعته بشكل كبير.

وتضمنت عريضة الدكتور حواس، ما يلي: مع حديث العالم كله عن إنهاء استعمار المتاحف الغربية؛ يبدو من السخف أن يحتفظ المتحف البريطاني بالحجر.

كما يدعو زاهي حواس أيضًا؛ متحف اللوفر في باريس إلى إعادة برج دندرة، وهو جزء من السقف الذي كان في السابق معبدًا مصريًا.

وتابع حواس: أنتظر مليون توقيع، وهذا هو الوقت الذي سأرسل فيه الخطاب رسميًا، وسأستخدم الصحافة للضغط على المتحف البريطاني ومتحف اللوفر لإعادة هذه القطع، والمكان الصحيح يجب أن يكون المتحف المصري الكبير الذي سيُفتتح قريبًا جدًا للجمهور.

تابع مواقعنا