رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أمريكا تحظر تداول عقار لسرطان الدم بعد فشله في علاج الأورام

سرطان الدم
صحة وطب
سرطان الدم
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 05:17 م

حظرت أمريكا تداول عقار لعلاج سرطان الدم، اليوم الثلاثاء، بعد فشله في علاج الأورام، وفقًا لـ رويترز.

توقف عقار سرطان الدم

 وقالت شركة جلاكسو سميث كلاين، إنها ستتوقف عن بيع عقار بلينريب لسرطان الدم في الولايات المتحدة، بعدما أحدث سلسلة من الانتكاسات التي تواجه قطاع الأورام في شركة الأدوية البريطانية.

وكانت الشركة قالت هذا الشهر، إن بلينريب عقار فشل في تحقيق الهدف الرئيسي لدراسة رئيسية تهدف إلى إظهار أنه أفضل من العلاج الحالي في السوق، مما أثار مخاوف من أن الموافقة التنظيمية، قد تلغى من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

الشركة بدأت ترخيص العقار

وأكدت إنها بدأت عملية سحب ترخيص تسويق بلينريب في البلاد لكنها ستواصل البرامج التجريبية للعقار، مضيفة أن بعض المرضى سيكون لديهم خيار التسجيل للاستمرار في الوصول إلى العلاج.

وقال سابين لويك، كبير المسؤولين الطبيين في جلاسكو في بيان: سنواصل برنامج التجارب السريرية ديرما، ونعمل مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على طريق المضي قدمًا في هذا الخيار العلاجي، المهم للمرضى الذين يعانون من المايلوما المتعددة.

وأكدت الشركة أن الوصول إلى بلينريب في البلدان الأخرى حيث يتم تسويقها لم يتأثر، بما في ذلك عبر الاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤول في شركة جلاسكو، إن الشركة لا تزال تناقش أحدث البيانات السريرية مع السلطات الصحية في الاتحاد الأوروبي.

وتم منح الدواء موافقة سريعة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2020، وتمت الموافقة عليه للمرضى، الذين يعانون من الورم النقوي المتعدد الانتكاس أو المقاوم للحرارة والذين تلقوا ما لا يقل عن 4 علاجات سابقة.

وحقق العقار العام الماضي 89 مليون جنيه إسترليني، 105 ملايين دولار، من المبيعات العالمية ثلثيها تقريبا من الولايات المتحدة.

ويُعد علم الأورام مجالًا رئيسيًا لتركيز شركة جلاسكو كشركة قائمة بذاتها للأدوية واللقاحات، لكن الشركة تعرضت لضربة أخرى هذا الشهر، بعد أن اضطرت للحد من استخدام عقارها لعلاج سرطان المبيض Zejula في الولايات المتحدة.

 وينتمي Blenrep إلى فئة من العلاجات تسمى الأدوية المُقترنة للأجسام المضادة، وهي أجسام مضادة مُهندَسة ترتبط بالخلايا السرطانية ثم تطلق مواد كيميائية قاتلة للخلايا.

تابع مواقعنا