رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هشام آمنة: العلاقات المصرية الكاميرونية وطيدة ونسعى لإيجاد تعاون جاد في المجالات الاقتصادية بين البلدين

وزير التنمية المحلية
أخبار
وزير التنمية المحلية ةةفد من دولة الكاميرون
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 05:52 م

استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اليوم وفد رفيع المستوي من الحكومة الكاميرونية يضم ممثلين من مجلس الوزراء ووزارات العلاقات الخارجية والتعليم الأساسي والزراعة والتنمية الريفية والتخطيط الاقتصادي والتنمية الإقليمية، وذلك بحضور روسيلا فانيلي، نائبة مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرة وآلاء الزهيرى مسئول العلاقات مع الجهات الحكومية في البرنامج ووفد من برنامج الأغذية العالمي بدولة الكاميرون وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

وفي بداية اللقاء رحب الوزير بالوفد الكاميروني في بلدهم الثاني مصر، وقدم الوزير الشكر لوفد برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة على إتاحة الفرصة للقاء الوفد الكاميروني والتواصل مع البلدان الإفريقية الشقيقة لتعزيز وتبادل الخبرات والمبادرات التي تفيد شعوب دول القارة.

وشدد آمنة على أهمية علاقات التعاون الجيد بين الوزارة والبرنامج خلال الفترة الماضية في عدد من المجالات وتبادل الخبرات المتميزة للبرنامج إلى المحافظات المصرية. 

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن العلاقات المصرية الكاميرونية تتميز بأنها وطيدة وتاريخية ومصر تعتز بدولة الكاميرون، معربًا عن أمله في وجود تعاون جاد بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية خلال الفترة القليلة القادمة.

وأوضح، أنه قام بعقد مباحثات مع وزيرة التنمية المحلية والإسكان ووزير الغابات بدولة الكاميرون خلال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت مباحثات واتصالات بين مصر والكاميرون لتأسيس تعاون اقتصادي واستثماري مصري على الأراضي الكاميرونية.

وأكد آمنة حرص الحكومة المصرية على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخاصة بدعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات بما يحقق التنمية والرخاء للشعوب الأفريقية خاصة في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية التي يمر بها العالم حاليًا والعمل علي فتح آفاق واعدة لتعاون اقتصادي.

وشدد وزير التنمية المحلية علي وجود رغبة مصرية لبدء التعاون وتذليل أي معوقات أو تحديات بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين. 

وخلال اللقاء تم استعراض جهود تطوير العلاقات المصرية الكاميرونية خلال الفترة المقبلة وآخر التطورات الخاصة باستكمال التنسيق للتعاون المشترك بين الجانبين في المجالات التجارية والاقتصادية واستغلال الميزات التنافسية والمواد الطبيعية لكلا البلدين فى بعض القطاعات والتعاون لخلق فرص صناعية وموارد اقتصادية كبيرة لتحسين الأحوال المعيشية لشعوب القارة.

ومن جانبه أشادت روسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرة بمستوي العلاقات المتميزة التي تربط بين البرنامج ووزارة التنمية المحلية والمحافظات، مشيرة إلى حرص البرنامج على تقديم التجارب الناجحة علي الصعيد الوطني في مصر ونقلها إلى الدول الإفريقية بصورة عامة والكاميرون بصورة خاصة وعلى وجه الخصوص في مجالات الزراعة  والري والغذاء.

ومن جانبه نقل الوفد الكاميروني تحيات وتقدير الرئيس الكاميروني بول بيا، إلى الرئيس السيسي والحكومة المصرية والشعب المصري، مؤكدين على العلاقات الثنائية الجيدة والوطيدة التي تربط بين مصر والكاميرون في العديد من المجالات ومنها الصحة والاقتصاد. 

وأشار الوفد الكاميروني إلى حرص جميع الجهات الحكومية في الكاميرون علي استكمال التنسيق والتعاون بين الجانبين وإقامة استثمار للقطاع الخاص المصري وتقديم كل التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمستثمرين بما يساهم في نجاح التعاون المصري الكاميروني والذي سيعود بالنفع علي البلدين.

كما أشار الوفد الكاميروني إلى رغبة بلاده في التعرف علي العديد من التجارب التنموية الرائدة التي حققتها مصر تحت قيادة الرئيس السيسي ونقل تلك التجارب التي حققتها والطفرات التنموية والاقتصادية  الكبيرة.

تابع مواقعنا