رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

صحة النواب: تشكيل لجنة خلال أسبوعين لحل أزمة خريجي التمريض

أشرف حاتم - رئيس
سياسة
أشرف حاتم - رئيس صحة النواب
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 07:05 م

أوصت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، بتشكيل لجنة خلال أسبوعين تشمل جهاز التنظيم والإدارة ووزارت الصحة والتعليم العالي والمالية، وممثلين عن نقابة التمريض، لبحث حل لأزمة خريجي التمريض خلال شهر من تاريخه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور صالح الشيخ رئيس جهاز التنظيم والإدارة.

أزمة خريجي التمريض

وكانت إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أكدت أنه ينبغي الربط بين المجلس الأعلى للجامعات وسوق العمل فليس من المعقول أن يجتهد خريجي معاهد التمريض في دراستهم ويحصلون على بكالوريوس، ثم نفاجأ بأنه تم خفض رواتبهم.

وطالبت إيرين سعيد بضرورة حل أزمة المسمى الوظيفي لفني التمريض والعمل على أن يكون هناك دراسة حقيقية لما يتطلب سوق العمل وربطه بالتعليم.

وبدوره، أكد النائب أحمد البرلسي، أن الأزمة تحتاج إلى توحيد جهود الحكومة، مطالبًا وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي، وجهاز التنظيم والإدارة، التنسيق فيما بينها للوصول إلى حل عادل لأزمة الآلاف من الممرضين والممرضات في مصر. 

يذكر أن لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب أشرف حاتم، انتهت من إعداد خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث، وأجرت اللجنة مؤخرًا لجنة استماع لقانون المسؤولية الطبية، وذلك في ظل التوافق على أهمية إصدار القانون سريعًا. 

وقال مصدر لـ القاهرة 24، أن اللجنة ستنتهي من قانون المسؤولية الطبية كأول التشريعات التي ستصدر من اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث، لافتًا إلى أنه سيتم إحالته خلال الأيام المقبلة للجلسة العامة لمجلس النواب، وذلك بعد توافق بين لجان الصحة ولجنة الشؤون التشريعية في المجلس على القانون. 

دور الانعقاد الجديد

وأضاف المصدر، أن لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، تستهدف إجراء بعض التعديلات على قانون زراعة الأعضاء، متابعًا: أنه من الوارد أن تتقدم الحكومة بتعديلاتها على القانون، وذلك في ظل عدم تفعيل القانون الحالي، لذلك سيتم دراسته من قبل أعضاء اللجنة. 

تابع مواقعنا