رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

عضو اتحاد الصناعات: أزمة الأرز مفتعلة.. وقرارات الدولة لوقف الاحتكار

الأرز
اقتصاد
الأرز
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 07:32 م

كشف مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، تفاصيل قرار اعتبار الأرز سلعة استراتيجية، موضحا أنه يجب عدم تركه في أيدي راغبي التربح والاستفادة، بما يدفع الدولة للاستيراد من الهند والصين كما حدث في الأعوام السابقة.

وأضاف الوليلي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، مساء الثلاثاء، أن هذا القرار يواجه الأشخاص الذين يحجبون الأرز، وكان لا بد من صدور قرارات منظمة لتداول السلعة.

وأوضح أن هناك فئة من المخزنين الذين يخبئون السلع، تسببوا في رفع سعر طن الشعير من 3 آلاف إلى 13 ألف جنيه خلال العام الماضي، موضحا أن الشعير يتحمل تخزينه لـ 7 سنوات.

مخزنو الأرز هم حلقة مندسة 

ولفت مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إلى أن مخزني الأرز هم فئة مندسة وليس لهم هوية وهم يشترون المحاصيل من الفلاحين، ولذا كان من الضروري تدخل غرفة صناعة الحبوب مع وزارة التموين والذي لم يلق قبول المتربحين.

وأشار إلى أن المخزنين يستخدمون أموال بلا هوية لغسلها في تخزين السلع، حيث يدفعون المقابل المادي للفلاح على أن يحتفظ بالمحاصيل لديه، مؤكدا أنه صدر قرار من وزارة التموين يمنع نقل الأرز بين المحافظات دون الحصول على موافقة المديريات وإلا سيتم مصادرة البضاعة.

وحول ارتفاع أسعار الأرز، أوضح مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن هذا يرجع إلى ارتفاع الأسعار عالميًا.

تابع مواقعنا