رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البورصة الأوروبية تحقق مكاسب في ختام التعاملات.. وأسهم قطاعي النفط والغاز يقودان الأرباح

البورصة الأوروبية
اقتصاد
البورصة الأوروبية
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 08:10 م

حققت البورصة الأوروبية مكاسب اليوم الثلاثاء في ختام التعاملات وقادت أسهم قطاعي النفط والغاز الأرباح حيث ارتفعت الأسهم الأوروبية مدعومة بمكاسب أسهم قطاع النفط والغاز التي ارتفعت بنحو 4.7% بعد نفي السعودية تقريرًا يفيد باحتمالية تعزيز أوبك بلس لإنتاج النفط.

وفي ختام التعاملات، ارتفع مؤشر Stoxx600 بنحو 0.37% إلى 436 نقطة مسجلًا أعلى مستوى له في 3 أشهر.

وصعد مؤشر DAX الألماني بنحو 0.29% إلى 14422 نقطة، وارتفع مؤشر CAC الفرنسي بنحو 0.35% إلى 6657 نقطة، وارتفع مؤشر FTSE البريطاني بنحو 1.03% إلى 7452 نقطة.

المستثمرون يراقبون البيانات الاقتصادية

ويواصل المستثمرون مراقبة البيانات الاقتصادية عن كثب وتقييم كيف يمكن أن تؤثر على مسار السياسة النقدية من البنوك المركزية.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الثلاثاء أن أوروبا سوف تتحمل عبء التباطؤ الاقتصادي العالمي مع ارتفاع أسعار الطاقة وتراجع النشاط التجاري؛ بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

ورفع البنك المركزي الأوروبي مؤخرا سعر الفائدة بنفس وتيرة تحركات الاحتياطي الفيدرالي الأخيرة حيث يكافح أسوأ تضخم منذ عقود.

وأعلن المركزي الأوروبي، بقيادة رئيسة البنك كريستين لاجارد، عن زيادة ضخمة متماشية مع التوقعات، بمقدار 0.75 نقطة مئوية للاجتماع الثاني على التوالي، مما رفع سعر الفائدة الرئيسي في 19 دولة تشارك اليورو إلى 1.5%. 

يقوم البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة بوتيرة سريعة الآن، لكنها بدأت بعد فترة طويلة من خطوات مماثلة للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. 

ورفع صانعو السياسة الأوروبيون سعر الفائدة الرئيسي لأول مرة منذ عقد في يوليو، منهين حقبة المعدلات السلبية التي بدأت في عام 2014. وتبعوا ذلك برفع 0.75 نقطة مئوية في سبتمبر.

تابع مواقعنا