رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

إعداد خطة تسويقية لخدمات المكتبة المركزية ومتحف مقتنيات جامعة الإسكندرية

مجلس جامعة الإسكندرية
محافظات
مجلس جامعة الإسكندرية
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 11:02 ص

قال الدكتور أشرف الغندور، نائب رئيس جامعة الإسكندرية، لشؤون الدراسات العليا والبحوث: أنه تقرر إعداد خطة تسويقية لجميع الخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية ومتحف مقتنيات جامعة الإسكندرية، يهدف إلى تعريف الطلاب والباحثين بجميع الخدمات العلمية التي تقدمها لهم المكتبة المركزية في الجامعة والكنوز العلمية والاستكشافية الموجودة في متحف جامعة الإسكندرية.

متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية 

 وأوضح نائب رئيس جامعة الإسكندرية، تحتوي المكتبة المركزية على وحدة خاصة بالخدمات الإلكترونية، وقاعة الرسائل النظرية وكتب التراث، وقسم الرسائل الإلكترونية وقسم الرقمنة والمخطوطات، بالإضافة إلى وجود ركن خاص بجامعة الإسكندرية وخريطة خاصة بمقر إنشاء الجامعة بمنطقة الحضرة البحرية عام 1912و مجموعة خرائط وأطالس خاصة بالإسكندرية ومصر والعالم.

وأضاف، ان المتحف يضم وحدات عرض خاصة بالمطبوعات الأجنبية الضخمة عن مصر باللغة الفرنسية وتم اهدائها للملك فؤاد ولا توجد منه إلا نسخ  محدودة  L'Egypte by Fred Boissonna، بالإضافة إلى كتب وصف مصر ومجلدات ضخمة عن الحياة في العصر العثماني، ومجموعة الفرامنات الصادرة في العهد العثماني ومجموعة الفرمانات الشاهنية الصادرة إلى ولاة مصر وخديويها خلال الفترة من سنة 1597م إلى 1904م، اذ تم جمعها بأمر  فؤاد الأول، ملك مصر آنذاك.

ركن خاص بالمقتنيات

وأشار الغندور، إلى وجود ركن خاص في المتحف يضم الشخصيات ويحتوي على مقتنيات من مجموعة الشخصيات الهامة بداخل المكتبة، ومخطوطات خاصة بالديانات واللغات وتشمل مجموعة المصاحف المخطوطة النادرة التي تقتنيها المكتبة وأقدمها مصحف يرجع للقرن  9هـ، ومخطوطات في مجالات الدين الإسلامي.

وأعلن نائب رئيس جامعة الإسكندرية، نقل تسلم البحوث العلمية من مكتب النشر العلمي الدولي بكلية العلوم بمحرم بك إلى مبنى إدارة شئون المكتبات بطريق الحرية للتسهيل على الباحثين.

تابع مواقعنا