رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ارتفاع ضغط الدم داخل العين قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة |دراسة

شيخوخة العين
صحة وطب
شيخوخة العين
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 11:31 ص

أظهرت دراسة أن ارتفاع ضغط العين الناتج عن الإجهاد النفسي، يمكن أن يكون أحد العلامات الدالة عن الشيخوخة المبكرة للعين.

تتدهور أعيننا تدريجيًا بمرور الوقت كمعظم أجزاء أجسامنا، والتوتر الناتج عن الإجهاد، يتسبب في ارتفاع ضغط الدم داخل العين، لذلك يمكن لارتفاع ضغط الدم في العينين أن يؤدي إلى تقدم العمر والشيخوخة المبكرة للعيون، وهذا الاكتشاف يمكن أن يساعدنا في علاج مشاكل العينين التي تنتج عن تقدم العمر، وذلك وفقًا لدراسة نشرت على موقع ساينس أليرت العلمي.

الإجهاد يساهم في الشيخوخة المبكرة للعين

يقول العلماء، إن تقلبات المزاجية والإجهاد يعمل على رفع ضغط الدم الذي يسبب الشيخوخة المبكرة لخلايا العين.

ويوضح العلماء ذلك مفسرين، أن من النتائج الشائعة للإجهاد النفسي هو ارتفاع ضغط العين IOP، والمعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم في العين، أو ضغط السوائل في العين، وهومعروف أنه مرتبط بتطور مرض الجلوكوما، وهي حالة مرضية تصيب العين ناتجة عن احتباس السوائل داخلها، والتي تسبب الشيخوخة المبكرة لخلايا العين.

تقول طبيبة العيون دوروتا سكورونسكا، من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، أن التغيرات الجينية التي لاحظناها تشير إلى أن التغييرات في مستوى الكروماتين في العين يتم اكتسابها بطريقة تراكمية، بعد عدة حالات من الإجهاد، وأضافت أن هذا يوفر لنا فرصة للوقاية من فقدان البصر، عندما يتم التعرف على المرض في وقت مبكر.

الدراسة التي أجريت على الفئران

بدت عيون الفئران الأكبر سنًا أكثر عرضة للتغيرات في الضغط في أعينها أي ضغط الدم في العين، مما يؤدي إلى ضرر في العين، ناشئ عن الالتهاب والفقدان التدريجي لوظيفة الخلايا  في العين، وتلك التغيرات تسبب في الشيخوخة المبكرة للعين.

والآن بعد أن اكتشف العلماء هذه التغييرات التي يسببها الضغط  في العينين على خلايا العين، يعتقد الباحثون أنه يمكنهم استخدامها كوسيلة لتقييم العمر اللاجيني للأنسجة في العين، بشكل أساسي ومن خلال ذلك يجعل العلاجات أكثر استهدافًا وأكثر شخصية للمرضى الأفراد.

تابع مواقعنا