رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

5 نصائح لمشاهدة مباريات كأس العالم 2022 دون توتر

صورة تعبيرية عن مشاهدة
كايرو لايت
صورة تعبيرية عن مشاهدة كأس العالم 2022
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 03:22 م

انطلقت بطولة كأس العالم 2022 منذ أيام قليلة، ويتابعها ملايين الأشخاص حول العالم حيث المشاهدة بحماس شديد لتشجيع فرقه المفضلة، وهو ما يصيب البعض بالتوتر والضغط النفسي أثناء مشاهدة المباريات، ولذلك نوضح لكم عبر القاهرة 24 نصائح للاستمتاع بمشاهدة كأس العالم دون الإحساس بالتوتر.

 

كأس العالم 2022 لكرة القدم

بدأت مباريات كأس العالم 2022 لكرة القدم يوم 20 نوفمبر الجاري، بانطلاق حفل الافتتاح في قطر الدولة المستضيفة للحدث الكروي العالمي، مع العلم أن كأس العالم لهذا العام هو النسخة رقم 22 لفرق الرجال الوطنية، والمميز فيه إقامته لأول مرة في دولة عربية، حيث انطلقت مباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور على استاد البيت بالخور، وستقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر 2022، وهو اليوم الوطني لقطر.

صورة تعبيرية عن مشاهدة كأس العالم

 

نصائح لمشاهدة كأس العالم 2022 دون توتر

يشعر الكثير من المشجعين بالتوتر والضغط النفسي أثناء مشاهدة المباريات، حيث يتسبب التعصب في التشجيع والمشاهدة الحماسية الشديدة إلى تحفيز جزء من الدماغ يسمى اللوزة فيقوم بإرسال الكورتيزول، وهو مادة كيميائية محفزة للتوتر، مما يزيد من معدل ضربات القلب، وزيادة سرعة التنفس وشد عضلات الجسم.

ولذلك يتعرض البعض لأزمات قلبية أثناء مشاهدة مباريات كرة القدم أو أي مباريات لرياضات أخرى مهمة، حيث تسيطر العاطفة على الدماغ ويرتفع هرمون الكورتيزول ما يصيب الجسم بمشاكل صحية وخيمة خصوصا لمرضى القلب والضغط، وهو ما أكده بحث علمي من جامعة أكسفورد، والذي أفاد بمعاناة مشجعي كرة القدم المخلصين من مستويات خطيرة من التوتر.

كأس العالم 2022

 

نصائح لمشاهدة كأس العالم 2022 دون توتر

التعبير عن الانفعالات

يؤكد علماء النفس أن التعبير عن الانفعالات الداخلية يقلل من مستويات التوتر والضغط النفسي، ولذلك ينبغي على المشجعين مشاهدة مباريات كأس العالم 2022 وسط أفراد الأسرة أو مع الأصحاب كي يتم تبادل الحديث بينهم حول أداء اللاعبين، وهو أمر ضروري لتفريغ الغضب الداخلي دون كبته.

 

مضغ العلكة

يؤدي مضغ العلكة أثناء مشاهدة مباريات كأس العالم 2022 إلى تقليل مستويات التوتر، وأكدت بعض الدراسات الطبية أن مضغ العلكة يقلل الغضب بنسبة 18% حيث يتسبب إفراز اللعاب في إرخاء الخلايا العصبية والدماغية، ولمن لا يفضل مضغ العلكة يمكن استبدالها بالفشار أو اللب لتحقيق نفس الهدف وتقليل التوتر.

 

تدليك الأذنين

إذا ما شعرت بالغضب او التوتر الشديد أثناء مشاهدة مباريات كأس العالم 2022، فإن الدراسات الطبية تؤكد لك أهمية تدليك الأذنين والضغط على الجزء العلوي منها بأصابع السبابة والإبهام لمدة دقيقة فقط ما يعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل الشعور بالتوتر.

 

تنظيم النفس

مراقبة التنفس أثناء مشاهدة مباريات كأس العالم من الأمور المهمة جدًا، فلا ينبغي حبس الأنفاس أثناء الانفعال والتشجيع لأن ذلك سيتسبب في نقص الاكسجين الواصل إلى الدماغ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وشد العضلات، ولمنع حدوث هذا الأمر يمكن أخذ نفس عميق عن طريق الشهيق وإخراجه ببطء بالزفير.

 

الاستمتاع بالمشاهدة

يفضل الاستمتاع بمشاهدة مباريات كأس العالم 2022 بصرف النظر عن المكسب والخسارة، فهي رياضة تخضع لقوانين الملعب والحكم، وينبغي أن يتحلى فيها المشجع بالروح الرياضية وتقبل النتائج دون التكهن بالفائز من قبل بدء المباراة حتى لا يشعر المشجع بخيبة الأمل، ويمكنكم الاطلاع على مواعيد مباريات اليوم الأربعاء 23-11-2022 في كأس العالم 2022 من هنـــــــا.

تابع مواقعنا