رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

حبس وغرامة مليون جنيه.. عقوبات مشددة بشأن التقصير مع المرضى في قانون للمسؤولية الطبية بالبرلمان

حبس طبيب _ تعبيرية
سياسة
حبس طبيب _ تعبيرية
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 01:04 م

أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة البرلمانية، أمس، مشروع قانون بشأن المسؤولية الطبية والمقدم من النائب أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إلى لجنة برلمانية مشتركة من مكتبي لجنة الصحة والشئون الدستورية والتشريعية.

عقوبات رادعة تحسم الجدل حول الخطأ الطبي وتقصير الأطباء في حق المرضى

وجاء في الفصل الخامس من العقوبات بمشروع القانون المقدم من الحزب:

المادة 22: مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، ومع عدم الإخلال بحق المضرور في التعويض، يعاقب على الجرائم المنصوص عليها في المواد التالية بالعقوبات المقررة لها.


المادة 23: يعاقب بالحبس وبالغرامة التي لا تقل عن مائتي ألف جنية، ولا تزيد عن مليون جنية، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أحكام المواد أرقام (4،5،6) من هذا القانون.

المادة 4 من مشروع قانون المسئولية الطبية 

 

المادة 5 من مشروع قانون المسئولية الطبية 
المادة 6 من مشروع قانون المسئولية الطبية 


المادة 24: يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعدى على أحد مقدمي الخدمة أثناء تأديتها أو بسببها. وتكون العقوبة السجن الذى لا تقل مدته عن خمس سنوات والغرامة التي لا تقل عن مائتي ألف جنية ولا تجاوز مليون جنية إذا ترتب على التعدي على مقدم الخدمة الإيذاء البدني بالنسبة للشخص الطبيعي أو الاتلاف بالنسبة للشخص الاعتباري.

المادة 25: في الأحوال التي ترتكب فيها الجريمة بواسطة شخص اعتباري يعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية لهذا الشخص الاعتباري بالعقوبات ذاتها المقررة عن الأفعال التي تُرتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون إذا ثبت علمه بها، وكانت الجريمة قد وقعت بسبب إخلاله بواجبات وظيفته.

وفي جميع الأحوال، تكون أموال الشخص الاعتباري ضامنة للوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية.

تابع مواقعنا