رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

طريقة عمل الكشري المصري خطوة بخطوة.. 6 أسرار لتحضيره مثل المحلات

طريقة عمل الكشري
كايرو لايت
طريقة عمل الكشري المصري
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 03:18 م

تبحث ربات البيوت المبتدئات في المطبخ عن طريقة عمل الكشري المصري، وهو أكلة شعبية يتهافت على شرائها الكثير من الأشخاص المحبين لطعم كشري المحلات، حيث الدقة والعيش الشامي المحمص وهي الإضافات التي تكتمل بها أكلة الكشري التي نوضحها لكم عبر القاهرة 24، من خلال المقادير وطريقة التحضير، فإذا ما رغبتِ في معرفة طريقة عمل الكشري مثل المحلات، تابعينا في السطور التالية.

 

طريقة عمل الكشري المصري

قبل أن نرصد لكم طريقة عمل الكشري المصري، لابد من التنويه بأن أصول الكشري تعود إلى الهند ولكن الكشري الهندي يحتوي على الأرز والعدس فقط، وبانتقال الكشري إلى مطابخ العالم وصولا إلى مصر أُضيف له المكرونة والصلصة والدقة حتى أصبح أكلة شعبية محببة للكثيرين.

 الكشري المصري

 

مقادير الكشري المصري

  • عدس بجبة.
  • أرز مصري.
  • مكرونة صغيرة.
  • مكرونة سباجيتي.
  • شرائح بصل.
  • ثوم مفروم.
  • خل أبيض.
  • شعرية.
  • حمص مسلوق.
  • زيت ذرة.
  • ملح وكمون.
  • كزبرة ناشفة.
  • عصير طماطم.
  • ملعقة معجون صلصة طماطم.

 

خطوات عمل الكشري المصري

مقادير الكشري المصري الموضحة في الأعلى يتم تحضيرها بالكميات المتوافقة مع عدد أفراد الأسرة وبعد تجهيز المكونات ستكون طريقة عمل الكشري المصري كالتالي:

الكسري المصري

 

حمري البصل 

حمري شرائح البصل في زيت غزير للحصول على بصل الكشري المقرمش وبعد الحصول على اللون الذهبي يتم انتشاله من الزيت وفرده داخل مصفاة للتخلص من الزيت الزائد.

 

اسلقي العدس

اغسلي العدس البني وضعيه في حلة على النار مع مقدار مناسب من الماء ليغطيه وأضيفي له ملعقة من الكمون لتقليل نفخة البقوليات وتأثيرها على القولون.

 

حمري الشعرية

حمري الشعرية في مقلاة على النار وبها مقدار من زيت قلي البصل وبعد الحصول على اللون الذهبي أضيفي الشعرية إلى حلة العدس المسلوق.

 

أضيفي الأرز

اغسلي الأرز المصري وصفيه جيدا ثم أضيفيه إلى حلة العدس والشعرية وقلبي جميع المكونات ثم تبليها بالملح والقليل من الكمون والكزبرة الناشفة.

 

غطي مقادير الكشري بالماء

لا تغمري مكونات الكشري بالماء الكثير ويكفي مقدار ما يغطي الأرز بـ 1 سم فقط، وبعد الغليان يترك الكشري على النار الهادئة حتى ينضج.

 

اسلقي المكرونة

في هذه الأثناء اسلقي المكرونة الصغيرة والسباجيتي في ماء مغلي مضاف له ملعقة ملح، وبعد تمام النضج صفى المكرونة واشطفيها جيدا بالماء الجاري.

 

قلبي المكرونة في الزيت

اشطفي حلة سلق المكرونة وعيدي لها المكرونة المسلوقة من جديد مع إضافة ملعقتين كبار من زيت قلي البصل وتقليبهم في المكرونة وهي على نار هادئة لتأخذ رائحة الكشري ثم ارفعيها من على النار واتركيها جانبا.

 

حضري صلصة الكشري

والخطوة الأخيرة في طريقة عمل الكشري المصري ستكون خطوة تحضير الصلصة، ضعي حلة تحمير البصل على النار والموضوع فيها الزيت ثم شوحي الثوم المفروم ومعه ملعقة من الكزبرة الناشفة.

 

قلبي الثوم والكزبرة على النار الهادئة وبمجرد الحصول على اللون الأصفر الخفيف أضيفي الخل ثم عصير الطماطم ومعجون صلصة الطماطم، وتبلي الصلصة بالملح والكمون والفلفل الأسود، واتركيها على النار الهادئة حتى يغلظ قوامها ثم ارفعيها من على النار.

 

جهزي دقة الكشري

دقة الكشري من الإضافات المهمة في طريقة عمل الكشري المصري مثل المحلات، ولتحضيرها هناك العديد من الوصفات ونقدم لكم الوصفة الأسهل كالتالي:

  • ضعي على البارد نصف كوب من عصير الليمون مع ربع كوب من الماء وملعقة من الخل و3 فصوص ثوم مهروسين.
  • أضيفي الملح والكمون والكزبرة والببريكا وملعقتين من صلصة الكشري إلى الدقة وقلبيها جيدا لتكون جاهزة على التقديم.

 

اغرفي أطباق الكشري

وأخيرا بعد انتهاء طريقة عمل الكشري المصري ضعي مكونات الأكلة في أطباق التقديم بطبقات متتالية من الأرز والعدس والشعرية ثم المكرونة ثم البصل المقرمش والحمص المسلوق، وبجانب الأطباق ضعي أطباق صلصة الكشري والدقة والعيش المحمص والسلطة الخضراء.

الكشري المصري 

 

أسرار تحضير الكشري المصري

لكل ربات البيوت اللاتي تبحثن عن طريقة عمل الكشري المصري نقدم لكم أسرار كشري المحلات كالتالي:

  1. لابد من نقع الحمص قبل سلقه مدة 4 ساعات على الأقل حتى لا يأخذ وقتا طويلا على النار.
  2. يستغرق سلق العدس مدة 15 دقيقة فقط قبل إضافة الشعرية المحمرة والأرز له.
  3. يفضل سلق المكرونة الصغيرة أو المرمرية أولا وبعد 10 دقائق تضاف السباجيتي لنفس ماء سلق المكرونة.
  4. بصل الكشري المقرمش لابد من تقطيعه شرائح رفيعة جدا وتحميره في زيت غزير.
  5. يمكن إضافة ربع ملعقة صغيرة من السكر إلى صلصة الكشري لتقليل حموضة الطماطم.
  6. ينبغي استعمال زيت تحمير البصل بوضعه في جميع خطوات طريقة عمل الكشري المصري للحصول على طعم مميز.
تابع مواقعنا