رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البرلمان الأوروبي يوافق على قرار رمزي بتصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب

قوات روسية
سياسة
قوات روسية
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 02:28 م

صوّت البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، على قرار رمزي بتصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب، كما طالب بإدراج فاجنر وقوات قاديروف ضمن قوائم المنظمات الإرهابية.

ولا يعتبر قرار تصنيف روسيا، كدولة راعية للإرهاب، أمرًا جديدًا على مسامع الجميع، حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية، كانت قد أعلنت منذ فترة؛ إقدامها على إدراج روسيا في قوائم الدول الراعية للإرهاب.

 

رسالة بيلوسي لوزير خارجية أمريكا

كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، قد وجهت رسالة إلى أنتوني بليكين، وزير الخارجية الأمريكي، منذ أشهر قليلة، بضرورة تعيين روسيا كدولة راعية للإرهاب.

وأضافت رئيسة النواب الأمريكي، أنه في حال اعتبار روسيا دولة راعية للإرهاب، من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، فإن الكونجرس سيتحرك لاتخاذ تلك الخطوة بمفرده، بحسب صحيفة بوليتكو الأمريكية.

وأعطى الكونجرس الأمريكي، سلطة تصنيف دولة أخرى على أنها دولة راعية للإرهاب إلى وزير الخارجية، بجانب قُدرة الكونجرس على اتخاذ تلك الخطوة عبر المُشرعين، من خلال تمرير قانون لإجراء التصنيف دون وزارة الخارجية، والضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمفردهم.

 

تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب 

وأشارت الصحيفة نقلًا عن أحد المساعدين الديمقراطيين إلى أنه لا يوجد سبب قانوني؛ يمنع الكونجرس من تمرير تشريع لتصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب.

 

قوات فاجنر

في وقت سابق قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إنها تحصلت على معلومات تفيد بالاتفاق على نقل مرتزقة من الأراضي الليبية إلى أوكرانيا، للمشاركة في عمليات القتال في صفوف الجيش الروسي.

وأشارت الدفاع الأوكرانية، في بيانها على موقعها الرسمي، إلى أنه سيتم نقل المرتزقة من ليبيا إلى أوكرانيا، من قبل شركة فاجنر الروسية، باستخدام طائرات تابعة لسلاح الجو الروسي.

تابع مواقعنا