رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البحوث الفلكية: اختفاء القمر بـ سماء مصر في ظاهرة محاق جمادى الأول

القمر
تعليم
القمر
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 04:29 م

كشف الدكتور أشرف تدرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفقية، ورئيس قسم الفلك الأسبق، تفاصيل آخر الظواهر الفلكية التي ستحدث في سماء مصر والوطن العربي، مشيرًا إلى أن سماء مصر؛ ستشهد غدًا الخميس 24 نوفمبر ظاهرة القمر الجديد، وهو محاق جمادى الأول.

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكيه، إلى أن القمر يشرق مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم، حيث يكون وجهه المضيئ مواجهًا للشمس، ووجهه المظلم أو ظله مواجهًا للأرض، متابعا: لذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم.

وأوضح رئيس قسم الفلك، أن هذه الليلة؛ تعتبر من أفضل الليالي خلال الشهر عموما، والتي يفضلها الفلكيون، ويتم خلاله رصد الأجرام السماوية، لافتا إلى أنه يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة من المتخصصين مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات.

وأضاف أستاذ الفلك، أن أفضل طريقة لرؤية الأجرام في تلك الليلة، هو الذهاب إلى الصحراء أو المناطق التي تبتعد عن المدن، مشيرًا إلى أن تلك الظاهرة لا يوجد لها أي ضرر على صحة الأفراد.

 

آخر ظاهرة فلكية خلال شهر نوفمبر 

وأكد أشرف تادرس، أن آخر ظاهرة في شهر نوفمبر، هو اقتران القمر وزحل، حيث يقترن القمر مع كوكب زحل للمرة الثانية خلال هذا الشهر، ويترائى عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروب زُحل في الساعة 10:00 مساءً تقريبًا.

تابع مواقعنا