رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

7 معلومات عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بعد ختام فعالياته

مهرجان القاهرة السينمائي
فن
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 05:15 م

اختتمت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 44 مساء أمس الثلاثاء 22 نوفمبر 2022، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وبحضور نجوم الفن وصناع السينما، وقد حظى مهرجان القاهرة السينمائي باهتمام إعلامي كبير لكونه أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي والإفريقي، وفي هذا التقرير سنوضح لكم أبرز7 معلومات عن مهرجان القاهرة السينمائي.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

انطلق حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي أمس الثلاثاء في تمام الثامنة مساء بحضور الفنانين والصحفيين والإعلاميين في دار الأوبرا المصرية من خلال المسرح الكبير الذي تم إعداده خصيصا لهذا الحدث الفني الضخم.

بدأت احتفالية الختام بإلقاء رئيس مهرجان القاهرة السينمائي النجم حسين فهمي كلمته أمام الحضور، ثم تم عرض فيديو قصير استعرض ما حدث من فعاليات خلال الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي.

وبعدها بدأت مراسم تسليم جوائز مسابقات المهرجان المختلفة، بحضور لجان التحكيم، ونخبة من النجوم وصناع الأفلام، وقد فازت مصر بـ 5 جوائز مختلفة حصدتها أفلام 19 ب، صاحبتي، بعيدا عن النيل.

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2022 انطلق خلال الفترة الزمنية من 13 نوفمبر إلى 22 نوفمبر الجاري، وشهدت فعالياته المنافسة على 4 مسابقات، وهم المسابقة الدولية الرسمية، ومسابقة آفاق السينما العربية، ومسابقة أسبوع النقاد الدولية، ومسابقة الأفلام القصيرة.

صورة تعبيرية عن مهرجان القاهرة السينمائي

 

7 معلومات عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

بعد ختام مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 44 سنوضح لكم أبرز المعلومات المتعلقة بهذا الحدث الفني:

 

صاحب فكرة مهرجان القاهرة السينمائي

صاحب فكرة مهرجان القاهرة السينمائي هو الكاتب المصري الكبير كمال الملاخ، الذي كان يشغل منصب رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما.

 

الدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي

أقيم مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الأولى عام 1976 ليكون أول مهرجان سينمائي ودولي في العالم العربي، وتولى الناقد كمال الملاخ رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمدة سبع سنوات متتالية منذ عام 1976 حتى عام 1983.

 

أهمية مهرجان القاهرة السينمائي

يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واحد من أعرق مهرجانات السينما السنوية التي تم تأسيسها في مصر، ويعتبر واحدا من أهم أحد عشر مهرجان على مستوى العالم، ووفقا لتقرير الإتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 فقد جاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، ليكون ضمن أهم ثلاث مهرجانات للعواصم.

 

موعد مهرجان القاهرة السينمائي 2022

انطلقت فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم الأحد 13 نوفمبر 2022 بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، وبمشاركة 52 دولة، وسط منافسة بين 97 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا و10 أفلام كلاسيكية، كما وصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى في مهرجان القاهرة السينمائي إلى نحو 30 عرضا، و57 عرضا ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

رئيس مهرجان القاهرة السينمائي

تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2022 النجم المصري حسين فهمي وقد تم تكريم النجمة لبلبة ومنحها جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر لمشاركتها في 88 فيلما، كما تم تكريم المخرجة كاملة أبو ذكري ومنحها جائزة فاتن حمامة للتميز.

مهرجان القاهرة السينمائي بدروته 44

 

جوائز مصر في مهرجان القاهرة السينمائي

 

فيلم 19 ب

حصل فيلم 19 ب على جائزة أفضل فيلم عربي خلال الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقيمة الجائزة 10 آلاف دولار، وتدور أحداث الفيلم المصري حول حارس عقار يعيش حياة روتينية في فيلا قديمة منذ ستينات القرن الماضي، لتصبح الفيلا عالمه الخاص، ولكن يكسر استقراره شاب يريد اقتحام مساحته الخاصة، ليجد حارس العقار المُسن نفسه في مواجهة لم يتوقعها يعيد فيها اكتشاف ذاته من جديد.

 

جدير بالذكر أن صناع فيلم 19 ب سيحلون ضيوفا ببرنامج معكم مع منى الشاذلي في حلقة يوم الجمعة المقبلة على فضائية سي بي سي، حيث الفنان سيد رجب، والفنانة الشابة ناهد السباعي والفنان أحمد خالد صالح.

 

فيلم صاحبتي

حصد فيلم صاحبتي أيضا على جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 44، ويتدور احداث الفيلم في إطار درامي رومانسي ليحكي تفاصيل ليلة واحدة، عندما يذهب علي لزيارة صديقته سارة في بيتها متنكرًا في هيئة فتاة، من أجل محاولة قضاء ليلة معها أثناء وجود أهلها في البيت ولكن دون علمهم، وهو فيلم من إخراج كوثر يونس، وإنتاج مصري.

 

فيلم بعيدا عن النيل

حصد الفيلم الوثائقي بعيدا عن النيل جائزة مهرجان القاهرة السينمائي، وهو فيلم إنتاج مصري أمريكي مشترك، من إخراج شريف القشطة، وتدور أحداث الفيلم حول لجوء 12 موسيقيا من 11 دولة تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وخلال جولة في الولايات المتحدة، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار، ويمكنكم التعرف على القائمة الكاملة لجوائز مهرجان القاهرة السينمائي من هنـــــا.

 

ختام مهرجان القاهرة السينمائي

بعد فعاليات فنية استمرت 10 أيام متتالية، أقيم حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء أمس الثلاثاء 22/11/2022، بحضور عدد كبير من نجوم مصر والوطن العربي، أبرزهم يسرا، إلهام شاهين، ليلى علوي، نرمين الفقي، جمال سليمان، جورج خباز، دينا فؤاد، مي سليم، سيد رجب، هنادي مهنا، وأحمد خالد صالح وغيرهم، وسيكون موعد الدورة 45 من مهرجان القاهرة السينمائي في العام المقبل 2023.

تابع مواقعنا