رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هل الابتلاء بالمرض يكفر الذنوب والخطايا؟.. الإفتاء تكشف

الإفتاء
دين وفتوى
الإفتاء
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 11:44 م

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، نصه: هل الابتلاء بالمرض يكفر الذنوب والخطايا؟.

 هل الابتلاء بالمرض يكفر الذنوب والخطايا؟.. الإفتاء تكشف

وقالت الإفتاء، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: إنَّ الله عزَّ وجلَّ امتنَّ على عباده بأن جعل صبرهم من غير اعتراض على ما يصيبهم من أذًى سببًا لتكفير ذنوبهم وخطاياهم، فقد ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: مَا يُصِيبُ المُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلا وَصَبٍ، وَلا هَمٍّ وَلاَ حزنٍ وَلاَ أَذًى وَلاَ غَمٍّ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ، أخرجه البخاري في صحيحه.

وأضافت الإفتاء: وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى أَعْرَابِيٍّ يَعُودُهُ وَهُوَ مَحْمُومٌ، فَقَالَ: «كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ»، أخرجه أحمد في "مسنده". فالمريض محلٌّ للعناية الإلهية بصبره على ما نزل به ورضاه بقضاء الله تعالى فيه، وأمره بذلك كله خير، والله تعالى أعلى وأعلم.

فيما، ردت الإفتاء، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، نصه: أنا فتاة أعاني من بروز في أنيابي وخاصة عندما أضحك، مما يسبب لي معاناة نفسية، وأحيانًا أتجنب الضحك لهذا السبب، هل اللجوء لتقويم الأسنان لتحسين هذا البروز حرام أم حلال؟.

وقالت الإفتاء، في فتوى سابقة، عبر موقعها الإلكتروني: يجوز في الحالة المذكورة تقويم الأسنان، ولا يكون هذا تغييرًا لخلق الله، بل هو من إزالة الضرر.

 

تابع مواقعنا