رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

علي جمعة عن قول لا حول ولا قوة إلا بالله: كنز من كنوز الجنة

الدكتور علي جمعة
دين وفتوى
الدكتور علي جمعة
الخميس 24/نوفمبر/2022 - 01:53 م

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، إن قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وتعني أنه لا يحول ولا يمنع بينك وبين كل ضر أو خير إلا الله، كما أنه لا تصلك ولا يصل أحد خيرا إلا بقوة الله.

معنى قول لا حول ولا قوة إلا بالله

وتابع مفتي الجمهورية السابق خلال منشور له بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه بقوة الله وحده تحدث الأشياء، وبحول الله وحده تتمنع الأشياء عن الحدوث؛ لأنه في الحقيقة لا حول ولا قوة لأحد في هذا الكون إلا لله سبحانه وتعالى.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر: هذه الكلمة لما فيها من حقائق عالية ومعان غالية كانت كنزا من كنوز الجنة، مشيرًا في هذا الصدد إلى قول النبي صلى الله عليه لعبد الله بن قيس: قال يا عبد الله بن قيس ألا أعلمك كلمة هي من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله.

ولفت الدكتور علي جمعة، إلى أنه ينبغي لمن يذكر الله بهذه الكلمة أن تحدث له تسليمًا وإخباتا وخضوعا لله وحده، ولا يخشى من غير الله حيث لا فعل له في الكون ولا قوة ولا حول.

ماذا تعني جملة: أستغفر الله؟ 
 

وأوضح الدكتور علي جمعة كذلك معنى قول: أستغفر الله، مبينًا أنها تعني طلب العفو والصفح والستر من الله، سواء كان ذلك العفو، والصفح والستر، سبق طلبه معصية كبيرة أو صغيرة أو غفلة أو تقصير، أيا كان السبب، فمفهوم هذا الذكر الرجوع إلى الله متذللًا خاضعًا، وطلب المغفرة منه سبحانه وتعالى  لما بدر من الذنوب، وطلب الستر في الدنيا والآخرة. والاستغفار أصله في اللغة من غفر بمعنى ستر، ومنها سمي المغفر وهو ساتر الرأس.

 

تابع مواقعنا