رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

نائب محافظ القاهرة تتابع ورش عمل صناعة الفخار بقرية الفواخير

قرية الفواخير
أخبار
قرية الفواخير
الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 02:45 ص

تابعت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، ورشة عمل صناعة الفخار اليدوي التي تم تنظيمها بقرية الفواخير بفسطاط مصر القديمة بالتعاون مع المركز الإقليمى للحرف والفنون والصناعات التقليدية والمجلس العربي للإتحاد العام الأثريين العرب والمنبثق عن اتحاد الجامعات العربية تحت إشراف الدكتورة هناء عدلي، أستاذ الآثار والفنون الإسلامية قسم الآثار والحضارة بآداب حلوان ومدير المركز والأستاذ محمد الكحلاوي رئيس المجلس العربي للاتحاد العام.

نائب محافظ القاهرة تتابع ورش عمل صناعة الفخار بقرية الفواخير

تضمنت الورشة عروضا حية لحرفة تشكيل الفخار اليدوي باستخدام العجلة الخشبيه المعروفة بدولاب الفخار وشرح أساليب وفنون التشكيل وكيفية إنتاج أشكال مختلفه من الأواني والقطع الفخارية المتعددة الاستخدام وذلك بالتعاون مع أمهر فنانى قرية الفواخير بمدينة الفسطاط.

وتلقى المتدربون معلومات حول طرق صناعة وأساليب زخرفة الفخار تشمل أنواع الطينات ومراحل الصناعة والتشكيل باليد والدولاب وأساليب الزخرفة الكلاسيكية والحديثة وتدريب عملي على صناعة الفخار يقوم المتدرب من خلاله بتشكيل أعمال فخارية بيديه بعدها يتم تقييم المتدرب.

وتمثل ورشة العمل تأكيدا على قيمة الحرف التراثية بإبداعاتها المختلفة باعتبارها مصدر إلهام للفنان، وهو الروح التي بلورت الثقافة المصرية وغلفتها بالتفرد والخصوصية باعتبارها صورًا متحفية حية لصناعات قديمة لازالت قائمة، تشهد على إبداع الصانع  لتنتقل جيلًا بعد جيل.

وصناعة الفخار تعتبر من الصناعات التقليدية التي يستخدم فيها طين ودولاب ونار تتحول على يد الصانع الماهر إلى صحون وقوارير وأوان فخارية مزينة بالزخارف والنقوش المستوحاة من الحضارة المصرية.  

وتخلل الورشة تفاعل كبير من المتدربين الشباب مع الورش الحية التفاعلية بتدوير عجلة الفخار وصناعة أشكال مختلفة من القطع الفخارية.
وأعربوا عن سعادتهم بتجربة هذه الحرفة مباشرة وتصميم بعض القطع بعدما تعرفوا على أساليب ومراحل الصناعة وأنواع الطين المستخدم كما تم عرض نماذج مختلفة من الأوانى والتحف والقطع الفنية من الفخار وحصل المتدربين على شهادة اجتياز لورشة العمل وحرصوا على التقاط الصور التذكارية بالقرية.

تابع مواقعنا