رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

علماء: شرب 8 أكواب من المياه يوميا نسبة أعلى من احتياجاتنا الفعلية

شرب المياه
صحة وطب
شرب المياه
الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 01:21 م

توصلت دراسة أجريت حديثا إلى أن شرب ثمانية أكواب من الماء الموصى بها يوميًا قد يكون مرتفعًا للغاية بالنسبة لاحتياجاتنا الفعلية، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

الاستهلاك اليومي للمياه

ونظرًا لأن ما يقرب من نصف استهلاكنا اليومي من الماء يأتي من الطعام، يقدر الباحثون أننا نحتاج فقط إلى حوالي 1.3 إلى 1.8 لتر يوميًا بدلًا من اثنين.

واعتمدت الدراسات السابقة في هذا المجال على الدراسات الاستقصائية المطبقة على عينات صغيرة من الناس، لكن أكثر من 90 عالمًا في جميع أنحاء العالم قد تعاونوا الآن لقياس معدل دوران المياه باستخدام تقنية مختلفة.

وأجرت الدراسة مسحا على 5،604 أشخاص تتراوح أعمارهم بين ثمانية أيام و96 عامًا من 23 دولة مختلفة، وشرب المشاركون كمية محددة من الماء المخصب بعنصر الديوتيريوم الموجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان وغير ضار تمامًا.

وكشف التحليل، الذي نُشر في مجلة Science، أن أولئك الذين يعيشون في بيئات حارة ورطبة وعلى ارتفاعات عالية، وكذلك الرياضيين والنساء الحوامل والمرضعات يحتاجون إلى المزيد من الماء لأن معدل دورانهم كان أعلى.

وقال البروفيسور جون سبيكمان، أحد المؤلفين من جامعة أبردين، إن معدل دوران المياه لا يساوي متطلبات مياه الشرب.

وأضاف: حتى لو كان متوسط ​​معدل دوران الرجل في العشرينيات من العمر 4.2 لتر في اليوم، فإنه لا يحتاج إلى شرب 4.2 لتر من الماء كل يوم.

ويعكس حوالي 15 في المائة من هذه القيمة تبادل المياه السطحية والمياه الناتجة عن التمثيل الغذائي.

وتبلغ كمية المياه الفعلية المطلوبة حوالي 3.6 لتر في اليوم، نظرًا لأن معظم الأطعمة تحتوي أيضًا على الماء، ويتم توفير كمية كبيرة من الماء عن طريق الأكل فقط.

وأظهرت الدراسة أن الاقتراح الشائع بأننا يجب أن نشرب ثمانية أكواب من الماء ربما يكون مرتفعًا للغاية بالنسبة لمعظم الناس في معظم المواقف.

هل شرب 8 أكواب ضروري؟

وأوضح أن شرب الأكواب الثمانية الموصى بها ربما لا يكون ضارًا، ولكنه ليس ضروريًا أيضًا في معظم الظروف.

وتابع: تشير الحسابات إلى أن الرجل العادي في منتصف العمر قد يحتاج إلى شرب حوالي 1.6 إلى 1.8 لتر يوميًا وامرأة نموذجية من نفس العمر حوالي 1.3 إلى 1.4 لتر.

وبالنسبة للأشخاص في الثمانينيات من العمر، قد ينخفض ​​هذا إلى حوالي 1.1 لترًا في اليوم.

وأشار إلى أن أمثال الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة تحتسب أيضًا من الإجمالي اليومي، لكن لديهم أيضًا أشياء أخرى قد لا تكون صحية.

تابع مواقعنا