رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

شكاوى القومي لحقوق الإنسان: إصدار تقرير المجلس السنوي خلال ديسمبر المقبل وعرضه على البرلمان والحكومة

ولاء جاد الكريم
سياسة
ولاء جاد الكريم
الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 01:35 م

قال الدكتور ولاء جاد الكريم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورئيس منظمه الشكاوى، إن المجلس بصدد الانتهاء من التقرير السنوي الأول، لافتًا إلى أنه قبل نهاية ديسمبر المقبل، سيكون التقرير مُتاحًا، وسيتم مشاركته مع الجهات المعنية مثل البرلمان والحكومة والجهات السياسية، وفي نفس الوقت يكون متاحًا للإعلام.

وأضاف عبد الكريم، خلال تصريحات خاصة لموقع القاهرة 24، أن التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان بشكل عام؛ يقدم توصيف لحالة حقوق الإنسان في مصر، وذلك من وجهة نظر المجلس، وبناءً على الأدلة الموضوعية التي تتوفر لدي المجلس، سواء حالة الحقوق السياسية، والاجتماعية أو الوضع التشريعي.

وأوضح عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن التقرير السنوي يُقدم عرض أنشطه المجلس، سواء الأدوار التي يلعبها في نشر حقوق الإنسان، أو التعاون فيما يتعلق بملف الآليات الدولية التي يتعامل معها المجلس، مشيرًا إلى أنه يتضمن عرض رؤية واستراتيجية المجلس لـ 3 سنوات مقبلة، ووجهة نظر المجلس في قضايا الحوار الوطني.

في سياق متصل، ثمّن المجلس القومي لحقوق الإنسان قرار النيابة العامة بالإفراج عن 33 من المحبوسين احتياطيًا، في إطار سلسلة الافراجات المتتالية. 

وأعرب المجلس عن تقديره لهذا المنحي الإيجابي في التعامل مع روح القانون، وإعادة المفرج عنهم للانخراط مجددا في المجتمع، ومنحهم فرصًا جديدا للمساهمة في عملية إعادة البناء والنهضة الحديثة التي تسمح للجميع بالمشاركة في الحياة العامة، طالما التزموا بالدستور والقانون. 

وشدد على أن تلك الخطوة وما سبقها من خطوات مماثلة، تعد عاملا فعالًا من شأنه تنفيذ دعوة  الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني، ودليلا عمليا على الجدية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان على أرض الواقع والمبادرة، بتذليل العقبات أمام حوار بناء وإيجابي، ومنها تفعيل لجنة العفو الرئاسي، والأخذ بما يرفع اليها من الجهات المختصة، ومنها المجلس القومي لحقوق الإنسان؛ الأمر الذي يرسي دعائم جمهورية جديدة تعلي من دولة القانون وحقوق مواطنيها. 

تابع مواقعنا