الخميس 30 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد قرار منع إعطاء الحقن بالصيدليات.. الأطباء: الإجراءات التداخلية في جسم الإنسان من اختصاص البشريين

الدكتور إيهاب الطاهر
أخبار
الدكتور إيهاب الطاهر
الأحد 27/نوفمبر/2022 - 01:56 م

علّق الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، على قرار نقابة الصيادلة بمنع إعطاء الحقن بجميع أنواعها داخل الصيدليات.

 

منع إعطاء الحقن بجميع أنواعها داخل الصيدليات

وقال عضو مجلس نقابة الأطباء، لـ القاهرة 24، إن الإجراءات التداخلية في جسم الإنسان، هي من مسؤوليات وصلاحيات الأطباء، حيث أن إعطاء الحقن من صلاحية الأطباء، ويجوز للتمريض إعطاء الحقن طبقًا لوصفة طبية من الطبيب.

وأضاف: العادة أن الحقن في المستشفيات الحكومية يعطيها التمريض تحت إشراف الأطباء، ولكن بالطبع لا يتم إعطاء الحقن الموصوفة من خارج المستشفى.

وتابع الطاهر: في الحقيقة بعض الصيدليات كانت تعطي الحقن، كتسهيل للمريض من عناء البحث عن مركز طبي أو مستشفى خاص يعطيه الحقنة التي وصفها طبيبًا خاصًا، وذلك يحدث في المناطق النائية.

وذكر أنه بالطبع إذا حدثت أي مشكلة للمريض؛ فسوف تكون الصيدلية مسؤولة عنها، إذ أن المشكلة الخطيرة التي يمكن أن تحدث فور إعطاء الحقن خاصة المضادات الحيوية، هي وجود حساسية لدى بعض المرضى من العقار نفسه، لذلك لابد من عمل اختبار حساسية قبل إعطاء هذا العقار.

لفت عضو مجلس نقابة الأطباء، إلى أنه في حال حقن العقار للمريض وحدوث حساسية منه للشخص، فإنه يجب اتخاذ إجراءات طبية عاجلة ووجود تجهيزات لإسعاف المريض، لأن بعض حالات الحساسية الشديدة قد تؤدي للوفاة، وعليه حذّرت نقابة الصيادلة من إعطاء الحقن داخل الصيدليات.

تابع مواقعنا