السبت 24 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر.. 8 فوائد للرجال والنساء

ماذا يحدث للجسم عند
صحة وطب
ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر
السبت 03/ديسمبر/2022 - 01:06 م

يتساءل الكثيرون ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر؟ وهي البشرى السعيدة التي نقدمها لقراء القاهرة 24، فكثير من الأشخاص يعشقون تناول السكريات والحلويات ولا يعلمون مضار هذه العادة الغذائية الخاطئة، ولذلك سنوضح لكم فوائد ترك السكر للرجال والنساء، وما يحدث للجسم عند ترك السكر تماما.

 

ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر

قبل أن نوضح لكم ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر؟ لابد من التنويه بأن عادة ترك السكر قد تبدو صعبة للغاية، ولكن المنافع الصحية المترتبة على هذا الامر تستحق المجاهدة لتجنب أضرار السكر أو كما يطلق عليه السم الأبيض، حيث أوضحت التقديرات العالمية تضاعف نسب الإصابة بمرض السكر منذ عام 2000، وهو ما أدى إلى زيادة التكلفة العالمية للتصدي لمرض السكري.

ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر

 

أوضح موقع "بيردي" المتخصص في شؤون الصحة ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر بحسب التسلسل الزمني لأخذ القرار بالامتناع كالتالي:

بعد 20 دقيقة

ستتناول وجبتك الأولى الخالية من السكر ولن تشعر معها بالرغبة في تناول الحلويات لأن تناول السكر يشبه الإدمان القليل منه يقود إلى الكثير.

 

بعد ساعة

سيستمر الشعور بالشبع لفترة دون الرغبة في تناول السكر وسيشعر الجسم بمزيد من الحيوية والطاقة خصوصا إا كانت الوجبة الأولى تحتوي على مغذيات طبيعية.

 

بعد يوم كامل

مرور يوم كامل دون تناول السكر سيشعر الجسم بالرغبة في تناول اطعمة مفيدة تحتوي على الألياف والدهون التي كان يستبدلها السكر في الجسم.

 

بعد ثلاثة أيام

ستبدأ أعراض انسحاب السكر من الجسم في اليوم الثالث من التوقف عن تناوله، حيث تتأثر الحالة المزاجية وربما تصاب بالاكتئاب لعدة أيام حتى يعتاد الجسم، حيث أثبتت إحدى الدراسات الطبية أن إدمان السكر يشبه إدمان المخدرات، وقالت دراسات أخرى إنه يشبه إدمان التدخين، ويؤكد بعض الأطباء أن أعراض انسحاب السكر من السكر يمكن أن تظهر في أعراض جسدية كالشعور بالغثيان والقشعريرة والصداع والأرق.

 

بعد أسبوع

لكل من يتساءل ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر؟ يقول موقع "بيردي" أن مقاومة تناول السكر لمدة أسبوع كامل سيؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية بالشعور بالصحة الأفضل وسيتحول إحساس الرغبة بتناول السكر إلى الرغبة في تناول الخضروات.

 

بعد شهر

بعد مرور شهر كامل من بعد أخذ قرار ترك تناول السكر ستختفي الرغبة تماما بتناول الحلويات وسيتبدل الشعور تلقائيا إلى الرغبة في المداومة على الحفاظ على الصحة بتناول البروتينات والخضروات والفواكه بسكرياتها الطبيعية.

ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر

 

فوائد ترك السكر

بعد أن تعرفنا ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر، سنرصد لكم فوائد ترك السعر لمزيد من التشجيع والتحفيز الصحي كالتالي:

الوقاية من أمراض القلب

أثبتت الدراسات الطبية أن ترك تناول السكر سيساهم في خفض ضغط الدم المرتفع ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما إنه يساهم في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية المسببة لمعظم أمراض القلب.

 

البشرة النضرة

من أهم فوائد ترك السكر للنساء تحديدا هو حصولهن على بشرة نضرة ومثالية، لأن تناول السكر سيعقبه ارتفاع مستويات السكر في الدم ما يعيق من عملية ترميم كولاجين البشرة، وهو بروتين يجعل البشرة تبدو ممتلئة، كما أن تناول السكريات مرتبط بظهور التجاعيد مبكرا وبسهولة ظهور بثور الوجه المزعجة.

 

الاستمتاع بالنشاط

على الرغم من أن السكر يمد الجسم بالطاقة لأنه سريع الهضم، إلا أن الدراسات الطبية أثبتت أن هذه الطاقة الممنوحة للجسم من تناول السكريات تزول سريعا ويعقبها الشعور بالخمول والكسل، بينما ترك السكر وتزويد الجسم بالجلوكوز بشكل بطيء سيشعر الجسم بطاقة مستمرة طوال اليوم.

 

فقدان الوزن

ولمن يعاني من السمنة المفرطة، سيكون بحث جواب ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر؟ من الأمور المهمة جدا لأن ترك السكر سيقلل من تدفق الأنسولين في الجسم وبالتالي لن تتراكم الدهون ولن تزداد عملية تخزين السعرات الحرارية في الجسم مثلما يحدث مع تناول السكر، ولذلك فإن استبدال السكر في النظام الغذائي بدهون صحية سيقلل من الشعور بالجوع ويسرع من علمية التمثيل الغذائي وبالتالي إنقاص الوزن.

 

تقليل خطر الإصابة بالسكري

ترك تناول السكر سيساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري النوع الثاني، حيث يؤدي السكريات إلى زيادة الأنسولين وإرهاق خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين ما يؤدي إلى اختلال وظيفتها والإصابة بالمرض في نهاية المطاف.

 

دعم مناعة الجسم

ترك السكر سيعمل على دعم مناعة الجسم ومنها تقليل فرص الإصابة بأعراض البرد والحساسية والربو، حيث أثبتت دراسة نشرتها المجلة الامريكية للتغذية السريرية أن تناول 100 جرام من السكر يقلل قدرة كرات الدم البيضاء على قتل البكتيريا بنسبة تصل إلى 50%، وأن هذا التأثير قد يستمر حتى 5 ساعات. 

 

عمر أطول

كشفت إحدى الدراسات الطبية المنشورة عام 2014 أن الأشخاص الين يتناولون كميات أكبر من السكر هم الأكثر عرضة للوفاة عن غيرهم ممن يمتنعون عن تناول السكر، والسبب يكمن في تسبب السكر في أمراض عديدة أهمها أمراض القلب والسكري وزيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

 

دعم صحة الأسنان

تناول السكر مرتبطا ارتباطا وثيقا بالإصابة بـ تسوس الأسنان، فقد أفادت منظمة Healthy Food America أن الأطفال الذين يشربون المشروبات الغازية المليئة بالسكر بانتظام معرضون لخطر ضعف تسوس الأسنان مقارنة بالأطفال الذين لا يشربون الصودا، كما ان البالغين الذين يتناولون السكر تصاب أسنانهم بمشاكل صحية بنسبة 30% عن غيرهم ممن لا يتناولونه.

 

نسبة السكر المسموح بها يوميا

توصي منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز نسبة السعرات الحرارية التي نحصل عليها من السكر يوميا 10% من السعرات التي تدخل أجسامنا، وهو ما يعني 25 جراما يوميا أو ست ملاعق صغيرة.

تابع مواقعنا