رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير النقل: جاري تنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير وافتتاحه في الربع الأول 2023 بحضور السيسي

 وزير النقل كامل
اقتصاد
وزير النقل كامل الوزير
الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 10:39 ص

كشف وزير النقل، كامل الوزير، خلال فعاليات افتتاح محور التعمير بالإسكندرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أنه تم تطوير القطار الملكي القديم، ليعود للعمل على خطوط السكة الحديد مرة أخرى.

وأضاف الوزير، أنه جاري تنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير، وتم وضعه تحت التشغيل التجريبي، ويتم الافتتاح خلال الربع الأول في العام المقبل 2023، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدما يتم تنفيذه على أعلى مستوى يشرف ويسعد المصريين.

وتابع: يتم تطوير الميناء الجاف في الدخيلة، وتم تنفيذ 18% من أعمال التطوير، في خطوة تستهدف تعزيز تجارة الحبوب خاصة في ظل الأحداث الحالية التي تستدعي الاهتمام بتجارة وتداول الحبوب.

وقال كامل الوزير، وزير النقل، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه بتطوير منظومة النقل لترتبط بمفهوم الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى وضع استراتيجية لخدمة أهداف التنمية المستدامة في الإسكندرية وربطها بكل المحافظات، منوها بتطوير جميع المحاور الطولية والعرضية التي تربط الإسكندرية بالدلتا والقاهرة بعدد سبعة محاور.

ولفت إلى أن الإسكندرية بها أهم ميناء تجاري بالدولة، وأكثر من 50% من حركة التجارة الخارجية، ما أدى إلى تحديات مرورية نتيجة قلة عدد المداخل المرورية والتداخل بين حركة نقل الركاب والبضائع، مشيرًا إلى وضع مخطط شامل لتطوير منظومة النقل في الإسكندرية، تعتمد أساسا على تطوير محاور الطرق والكباري والنقل السككي وتطوير النقل النهري والبحري.

 

معلومات عن محور التعمير

محور التعمير بالإسكندرية؛ يمتد بطول 35 كم من تقاطعه مع طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير / مطار برج العرب، بواقع 9 حارات مرورية لكل اتجاه.

ويعتبر محور التعمير الجديد؛ إضافة ونقلة نوعية ضخمة من شأنه أن يفتح آفاقا تنموية جديدة لمنطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها، ويزيد من حيزها العمراني.

ويربط المحور؛ ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوي والطريق الدولى الساحلي ومدينة برج العرب، وليصبح شريانًا تنمويا حيويا لربط الإسكندرية بمدينة العلمين الجديدة عبر الطريق الساحلي.

افتتاح المشروعات القومية
افتتاح المشروعات القومية
افتتاح المشروعات القومية
افتتاح المشروعات القومية
تابع مواقعنا