رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

القبض على المتهمين بـ واقعة إلقاء مخلفات باخرة سياحية في النيل بأسوان

 إلقاء مخلفات باخرة
حوادث
إلقاء مخلفات باخرة سياحية فى النيل
الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 10:56 م

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو عبر تطبيق "تيك توك"، متضمنًا قيام العاملين بإحدى العائمات السياحية بإلقاء المخلفات "أكياس بلاستيكية" بنهر النيل حال إبحارها من محافظة أسوان اتجاه محافظة الأقصر.

إلقاء مخلفات باخرة سياحية فى النيل

عقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع الجهات المعنية وبالانتقال للعائمة المشار إليها حال وجودها بأحد المراسي بدائرة قسم شرطة الأقصر، وبسؤال المدير المسئول قرر قيام (اثنين من العاملين بالعائمة) بإلقاء بعض المخلفات بنهر النيل دون علمه، وأمكن ضبطهما وبمواجهتهما أقرا بارتكاب الواقعة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

من جانبها، قالت وزارة الموارد المائية والري، إنه انتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، يتضمن قيام إحدى البواخر بإلقاء مخلفات صلبة أثناء الإبحار بنهر النيل بدائرة مركز إدفو بمحافظة أسوان. 

وأكدت وزارة الري أنه تم على الفور تشكيل لجنة مشتركة من مسئولي حماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري  وجهاز شئون البيئة ووزارة السياحة وشرطة البيئة والمسطحات المائية، حيث تم التحقيق في الواقعة، وتبين عدم التزام الباخرة بأخذ الاحتياطات والتدابير الخاصة للتخلص الآمن من المخلفات الصلبة وإلقائها بمجرى نهر النيل بدلًا من إلقائها في الأماكن المخصصة. 

وأوضحت وزارة الري أن ذلك مخالف وفقا للمادة 71 من قانون تنظيم وإدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، وبالتالي فإن الباخرة تُعد مخالفة لأحكام القانون في شأن حماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث والمعدل بالقرار الجمهوري رقم 103 لسنة 2015، ولأحكام قانون حماية البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009.

تابع مواقعنا