رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هبوط مفاجئ في أسعار النفط.. وخام تكساس ينخفض إلى أقل من 77 دولارًا للبرميل

النفط
اقتصاد
النفط
الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 12:15 ص

هبط النفط هبوطًا مفاجئًا حيث انخفضت أسعار النفط بأعلى نسبة منذ ما يزيد على أسبوعين مع انهيار أسواق الأسهم وتخفيض المستثمرين الذين يتجنبون المخاطرة من مراكزهم الاستثمارية في الخام قبيل نهاية السنة الحالية.

خسائر في قطاع النفط

وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 3.8% من قيمتها، مستقرة دون مستوى 77 دولارًا للبرميل بعد أن تجاوزت في وقت سابق من يوم الاثنين مستوى 82 دولارا.

وأثارت الأرقام الاقتصادية للولايات المتحدة التي جاءت أقوى من المتوقع تكهنات بأن يواصل "الاحتياطي الفيدرالي" انتهاج سياسة نقدية تقشفية من أجل مواجهة التضخم، ما دفع مؤشرًا يقيس أداء الدولار الأمريكي إلى الارتفاع.

وفي بداية الجلسة، سجل خام غرب تكساس الوسيط ارتفاعًا بلغ 3.4% بعد أن أعلنت الصين تخفيفا جديدا من قيود مكافحة فيروس كوفيد-19 في بعض مدائنها الكبرى. 

وشهد يوم أمس الاثنين كذلك بداية تطبيق الاتحاد الأوروبي ومجموع الدول السبع سقف الأسعار على النفط الروسي عند مستوى 60 دولارا للبرميل.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا على إبقاء الإنتاج عند المستويات الحالية يوم الأحد الماضي، مع التوقف مؤقتًا عن تقييم السوق العالمية.

عقاب روسيا

ولمزيد من معاقبة موسكو على غزو أوكرانيا، وافق الاتحاد الأوروبي، جنبًا إلى جنب مع مجموعة السبع، على فرض سقف عند 60 دولارًا للبرميل على الخام الروسي، مع حظر معظم الواردات المنقولة بحرًا اعتبارًا من يوم الإثنين.

ويهدف القرار إلى معاقبة روسيا ماليًا، مع الحفاظ على تدفق نفط تلك الدولة إلى دول أخرى. ورفض نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الحد الأقصى مرة أخرى، قائلا إن بلاده مستعدة لخفض الإنتاج إذا لزم الأمر.

تابع مواقعنا