رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

فخري الفقي: الموافقة النهائية على قرض صندوق النقد الدولي 16 ديسمبر تمهيدًا لصرف الشريحة الأولى

صورة أرشيفية
اقتصاد
صورة أرشيفية
الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 09:28 م

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مصر اتخذت جميع الإجراءات الاستباقية مع صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أنه سوف يتم صرف الشريحة الأولى من القرض بعد الموافقة النهائية يوم 16 ديسمبر الجاري، أي بعد حوالي 10 أيام.


وقال فخري الفقي، في تصريحات تليفزيونية، مساء اليوم الثلاثاء، إن العالم يواجه أزمة عالمية، مؤكدا أن هناك عدد من الدول تقدمت لصندوق النقد الدولي، من أجل دعمها نتيجة تلك الأزمة.

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بأن البنك المركزي متفق مع صندوق النقد الدولي، خاصة أن التعويم تم بشكل متدرج، مشيرا إلى أن القرض سوف يتم إعطاؤه لمصر على مدار 4 سنوات.

ومن المنتظر أن تقوم اللجنة بالعمل خلال الفترة الحالية على ضمان تنفيذ جميع الإصلاحات والمستهدفات التي يتضمنها  البرنامج سواء من جانب الحكومة أو البنك المركزي أو الجهات الأخرى، بشكل يتوافق مع المطلوب حيث المحتوى والتوقيتات، وكذلك العمل على ضمان التنسيق الدائم مع كافة الأطراف في هذا الشأن.

في سياق متصل، قالت كريستالينا جورجييفا المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن جدول صرف القرض الذي حصلت عليه مصر مؤخرًا من صندوق النقد الدولي يبدأ في شهر ديسمبر المقبل.

وأضافت جورجييفا في تصريحات تليفزيونية، أن عمليات صرف القرض تتم وفقا للمراجعة التي يقوم بها الصندوق كل 6 أشهر، مشيرة إلى أنه في حالة رغبة مصر في الحصول على قيمة جديدة من إجمالي القرض فسيتم الاطلاع على حجم الاحتياج، ويكون ذلك من خلال جداول زمنية محددة لصرف أجزاء من القرض.

تابع مواقعنا