الإثنين 22 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الباحث علي عبد الله: 99% من الحدائق بالقاهرة بنيت في عهد أسرة محمد علي

الباحث علي عبد الله
أخبار
الباحث علي عبد الله
الإثنين 12/ديسمبر/2022 - 10:14 م

قال الباحث علي عبد الله، إن القاهرة هي العاصمة الأكبر بالشرق الأوسط من حيث المساحة والكثافة السكانية، مشيرًا إلى أن هناك دولا بأكملها لا تتخطى أعداد سكان القاهرة الكبرى والتي تصل إلى 25 مليون نسمة.

وأضاف عبد الله، خلال حواره ببرنامج نهار جديد، برئاسة تحرير نهى أباظة، المُذاع عبر التلفزيون المصري اليوم الإثنين، أن الحضارة الفرعونية هي أول حضارة إنسانية في العالم عرفت الحدائق، وأول حديقة بنيت في مصر كانت في عهد الأسرة الرابعة على يد الملك سنفرو، وأول بستان بني في القاهرة كانت على يد الحاكم المصري كافور الإخشيدي في أواخر حكم العصر العباسي.

 

وتابع الباحث علي عبد الله، أن عهد أسرة محمد علي شهد فترة ازدهار الحدائق في مصر في الفترة ما بين 1805 وحتى 1952، مشيرًا إلى أن 99% من الحدائق الموجودة بالقاهرة تم إنشاؤها في عهد الدولة العلوية، مشيرًا إلى أن محمد علي كان متأثرًا بالحضارة الأوروبية من خلال الاهتمام بالتنسيق الحضاري وإنشاء الحدائق.

نهى أباظة رئيس تحرير برنامج نهار جديد


 وأوضح عبد الله أن حديقتي الحيوان والأورمان اللتان شيدتا عامي 1873 و1875 في عهد الخديوي إسماعيل تزامنًا مع افتتاح قناة السويس؛ تم تصميمها على الطراز الأوروبي.

نحتاج ما يقرب من 60 مليون متر مربع مساحات خضراء

وأشار الباحث علي عبد الله إلى أن رؤية الأمم المتحدة 2030 أقرت أن نصيب الفرد من المسطحات الخضراء في أي مدينة يجب ألا يقل عن 15 مترًا مربعًا، كما نصت على أن نسبة 25% من المساحة الكلية للمدن يجب أن تكون مساحات خضراء.

وأكد أن أعداد سكان القاهرة الكبرى والبالغ 25 مليون نسمة يحتاجون إلى ما يقارب 60 مليون متر مربع من المساحات الخضراء، مشيرًا إلى أن المساحات الخضراء بالقاهرة كانت في السابق تقدر بـ3 ملايين متر مربع ووصلت حاليًا إلى ما يقارب 5 ملايين متر مربع، موضحًا أن حديقة الفسطاط التي تمثل أكبر الحدائق في مصر كانت تصل مساحتها إلى 200 فدان ويتم تطويرها حاليا لتصل إلى 500 فدان.

ولفت الباحث على عبد الله إلى أن الحديقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة تصل مساحتها إلى أكثر 22 ألف فدان، وستكون من أكبر حدائق العالم.

تابع مواقعنا