الجمعة 14 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الزراعة: القمح المصري يضاهي الأمريكي والأسترالي في جودته

القمح
أخبار
القمح
الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 02:49 م

قال الدكتور رضا محمد علي، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لوزارة الزراعة، ورئيس الحملة القومية للحفاظ على القمح، إن معهد البحوث يعمل على استنباط أصناف جديدة من القمح تكون مقاومة للتغيرات المناخية والظروف المختلفة. 

وأكد مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، في تصريحات متلفزة، أن خريطة توزيع تقاوي القمح على المزارعين تم استخدام نحو 12 نوع مستنبط بها مؤهلة للصناعة الخبز والمكرونة، موضحا أن الأصناف المستنبطة المسجلة والمعتمدة للقمح تتجاوز العشرون صنف.  

استنباط أصناف جديدة من القمح 


ولفت إلى أنه لم يتم زراعة جميع التقاوي التي تم استنباطها لعدة أسباب، أهمها رغبة المزراع الذي لا يرغب ف تنوع التقاوي التي سيزرع بها أرضه، كما أن القمح مثل الإنسان يتعرض للأمراض أيضا، لافتا إلى أنه في حال مرض القمح يتم استبدال التقاوي. 

وأكد الدكتور رضا علي، أن الأصناف التي تم استنباطها واعتمادها جميعها تم اختبارها في البيئات والترب المختلفة، في جميع الفئات البحثية بجميع قرى مصر من مطروح لأسوان. 

وأوضح أنه قب تسجيل الأصناف واعتمادها يتم مقارنتها بجميع الأصناف ذات الجودة العالية لضمان إنتاج محصول ذا جودة عالية ومقاوم للأمراض. 

وأكد أن القمح المصري بجميع أصناف ذو جودة عالية يضاهي الأصناف العالمية المميزة مثل القمح الأمريكي والأسترالي اللذان يعدان الأفضل عالميا، وذلك لعدة أسباب أبرزها التربة المصرية والمناخ. 

 

تابع مواقعنا