رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كيفية فحص فحمات الفرامل وتبديلها

كيفية فحص فحمات الفرامل
سيارات
كيفية فحص فحمات الفرامل وتبديلها
الثلاثاء 27/ديسمبر/2022 - 05:15 م

تعد فحمات الفرامل هي الجزء المسئول عن التحكم في أقراص المكابح في السيارة، فهي المسئولة بشكل أساسي عن إيقاف السيارة، ولذلك هي تعد من أهم القطع الاستهلاكية في أي سيارة، والتي تتلف وتستهلك بمرور الوقت.

كيفية فحص فحمات الفرامل وتبديلها

تتم عملية فحص فحمات الفرامل بشكل دوري وذلك حتى تتأكد من أنها مازالت سليمة من الداخل ولم تتآكل بعد، تحتوي الفحمات على سبائك من الألومنيوم ويمكنك فحص البطانات الخارجية والداخلية، ومن الأفضل أن تقوم برفع السيارة حتى تتمكن من النظر بشكل جيد إلى تيل المكابح.

علامات تلف فحمات الفرامل

هناك بعض العلامات التي تدل على تلف فحمات الفرامل، والتي جاءت كالآتي

سماع ضوضاء أو صرير أثناء استخدام الفرامل

يعد سماع ضوضاء أو صرير أثناء استخدام الفرامل من أبرز علامات تلف فحمات الفرامل، ويحدث ذلك بسبب قطعة معدنية صغيرة ضمن فحمات السيارة تقوم بالاحتكاك مع الهوب لذلك عند سماعها بانتظام أثناء استخدام المكابح فمن المحتمل أنه حان وقت الاستبدال ولكن عليك فحصها أولًا فقد يكون سبب الصوت هو تعرض الفحمات للرطوبة وذرات الغبار.

قلة سمك فحمات السيارة 

يمكنك فحص فحمات السيارة بصريًا لمعرفة ما إذا كان الوقت قد حان لتغييرها فإذا كانت سماكة الفحمات أقل من ربع بوصة (حوالي 3 ملم) فعليك تغييرها فورًا.

إضاءة مؤشر التحذير 

تحتوي بعض السيارات على حساس متصل بالفرامل يحذرك عندما يحين وقت تغيير فحمات السيارة عبر ظهور ضوء تنبيه على لوحة العدادات.

انخفاض مستوى زيت المكابح 

في البداية قم بقياس زيت المكابح في العلبة الخاصة به تحت غطاء المحرك، فإذا وجدت أن زيت المكابح قد انخفضت عن المستوى الذي من المفترض أن يتواجد به فهذا قد يكون بسبب تآكل فحمات الفرامل وبالتالي فهو يستهلك كمية زيت أكبر.

خشونة في المكابح 

إذا قمت بالضغط على المكابح وشعرت ببعض الخشونة في إيقاف السيارة أي أن ضغطة المكابح ليست كما هو المعتاد فهذا يعني أن هناك مشكلة في فحمات الفرامل.

تابع مواقعنا