رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الآثار تحتفل بمرور 119 عاما على افتتاح متحف الفن الإسلامي غدا

متحف الفن الإسلامي
أخبار
متحف الفن الإسلامي
الثلاثاء 27/ديسمبر/2022 - 11:23 م

تحتفل وزارة السياحة والآثار غدًا الأربعاء الموافق 28 ديسمبر 2022 بمرور 119 عامًا على افتتاح متحف الفن الإسلامي، بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وبدأت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديوي إسماعيل، وبالتحديد في سنة 1869م، وتم تنفيذ ذلك في عصر الخديوي توفيق سنة 1880م، عندما جمع فرانتز باشا التحف الأثرية التي ترجع إلى العصر الإسلامي، وتم بناء مبنى صغير في صحن جامع الحاكم أطلق عليه اسم المتحف العربي تحت إدارة فرانتز باشا.

متحف الفن الإسلامي بميدان باب الخلق

وتم افتتاح المبنى الحالي لمتحف الفن الإسلامي بميدان باب الخلق، في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني تحت اسم دار الآثار العربية في 28 ديسمبر سنة 1903م، وتم تصميم واجهته على نسق واجهات العمارة المملوكية، وتم تغيير اسم الدار عام 1952م إلى متحف الفن الإسلامي.

 القطع الأثرية بمتحف الفن الإسلامي

ويضم متحف الفن الإسلامي مجموعة من القطع الأثرية المختلفة ومنها مصحف شريف مكتوب على جلد غزال بالخط الكوفي يرجع للعصر الأموي، وإبريق مصنوع من البرونز المصبوب ينسب إلى الخليفة الأموي مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية، وقدر من الخزف المعروف باسم خزف الفيوم يرجع للعصر الفاطمي، ودينار من الذهب باسم السلطان المملوكي الظاهر بيبرس.

تابع مواقعنا