رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ما حكم استخدام جوزة الطيب في الطعام؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
دين وفتوى
دار الإفتاء
الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 09:57 ص

أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد عبر البث المباشر لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تقول فيه سائلة: هل استخدام جوزة الطيب في الطعام حرام أم حلال؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: جوزة الطيب مفترة، وقد نهي عنها العلماء، لأن النبي صل الله عليه وسلم نهي عن كلِّ مُسْكِرٍ، ومُفَتِّرٍ، وهنا نقول إن المُسكر الخمر، والمفتِر هو جوزة الطيب، وأخذ قليل منها في الأطعمة هذا لايفتر وأثره طفيف.

وأضاف عبد السميع: وضع جوزة الطيب في الأكل بنسبة قليلة لا يفتر، والذي منه حُرّم استخدام جوزة الطيب، لكن لو وضعت بصورة كبيرة في الأكل، وبذلك قد تحدث التفتير، وهنا تأخذ حكم الحرام ولا تجوز.


حكم شراء سيارة بالتقسيط من البنك؟

على جانب آخر، قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه من المقرر شرعًا جواز البيع بالتقسيط مقابل زيادة في ثمن السلعة، بشرط أن تكون الأقساط لأجل معلوم، وأن يكون إجمالي الثمن محددًا. 

وأوضحت دار الإفتاء: لا حرج أيضًا في أن تتم هذه المعاملة عن طريق البنك (كممول)، فهذه الصورة لا تُعَدُّ من قبيل القرض الذي جَرَّ نفعًا حتى تكون من باب الربا المحرم، لأن القاعدة الشرعية أنه إذا توسطت السلعة فلا ربا.. فشراء الشخص سيارة بالتقسيط عن طريق البنك مقابل زيادة في ثمنها أمر جائز شرعًا ولا حرج فيه.

تابع مواقعنا