رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البابا تواضروس الثاني يجيب على سؤال: كيف نملأ قلوبنا بالتسبيح؟

البابا تواضروس الثاني
دين وفتوى
البابا تواضروس الثاني
الخميس 29/ديسمبر/2022 - 08:26 ص

أجاب البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على سؤال خلال العظة الأسبوعية نصه: كيف نملأ قلوبنا بالتسبيح؟

وقال البابا تواضروس الثاني اولًا: اسمع بأذنك الكلمات المقدسة دائمًا، واجعل كلمة حاضرة في أذنك، "لِتَسْكُنْ فِيكُمْ كَلِمَةُ الْمَسِيحِ بِغِنىً، وَأَنْتُمْ بِكُلِّ حِكْمَةٍ مُعَلِّمُونَ وَمُنْذِرُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ، بِنِعْمَةٍ، مُتَرَنِّمِينَ فِي قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ" (كو 3: 16). 
ثانيًا: - املأ عينيك بمشاهد مقدسة، سواء من الطبيعة أو من بيت الله، لأننا نفرح برسم صورة للسيدة العذراء أو أحد القديسين. 
وثالثًا: أجعل كلام لسانك مقدسًا، ليس فقط بكلام الإنجيل، ولكن بكلمة البركة أو كلمة المساعدة أو كلام الصدق وكلام السند، "أُخْبِرْ بِاسْمِكَ إِخْوَتِي فِي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ أُسَبِّحُكَ. يَا خَائِفِي الرَّبِّ سَبِّحُوهُ مَجِّدُوهُ يَا مَعْشَرَ ذُرِّيَّةِ يَعْقُوبَ، وَاخْشَوْهُ يَا زَرْعَ إِسْرَائِيلَ جَمِيعًا" (مز 22: 22، 23).

واختتم البابا تواضروس قائلًا: - احفظ في قلبك تسابيح مقدسة، "أَنَا نَائِمَةٌ وَقَلْبِي مُسْتَيْقِظ" (نش 5: 2)، "مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ إِلَى مَغْرِبِهَا اسْمُ الرَّبِّ مُسَبَّحٌ" (مز 113: 3).

 

 

تهنئة البابا تواضروس الثاني 

 

على جانب آخر، قدم قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، التهنئة بالعام الميلادي الجديد، متمنيًا أن يحيا العالم كله في هدوء وسلام وأن تكون السنة الجديدة بدون ضعفات. جاء ذلك عقب انتهاء عظة قداسته في اجتماع الأربعاء مساء اليوم. 

وقال قداسته في تهنئته: "أهنئكم ببداية العام الجديد، والذي سيبدأ بعد ثلاثة أيام، سنة جديدة سعيدة على الجميع، وعلى كل بلادنا، وعلى كل كنيسة وعلى كل خدمة، وعلى كل المسؤولين في بلدنا، وعلى كل العالم، نصلي من أجل أن يحيا العالم كله في هدوء وفي سلام، وتكون سنة بدون ضعفات السنة الماضية - والتي اقتربت أن تكون ماضية، وفي الوقت ذاته لديك فرصة أن تقابل أب اعترافك، وتقدم توبة، وتجعل قلبك نقيًّا وحلوًا، وتدخل السنة الجديدة بقلب نقي."

تابع مواقعنا