رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

شعبان عبد الحكيم: الدورة الخامسة والثلاثين لمؤتمر أدباء مصر استثنائية

شعبان عبد الحكيم
ثقافة
شعبان عبد الحكيم
الأحد 01/يناير/2023 - 03:05 م

قال الكاتب الدكتور شعبان عبد الحيكم، عضو أمانة مؤتمر أدباء مصر، إن الدورة 35 من المؤتمر هذا العام دورة استثنائية، لأنها جاءت بعد فترة انقطاع لمدة عامين بسبب فيروس كورونا.

وأضاف شعبان عبد الحكيم في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن اختيار محافظة الوادي الجديد لتحتضن مؤتمر أدباء مصر، ومن ثم تكون عاصمة الثقافة المصرية لعام 2023، لم يكن اعتباطًا، فالوادي الجديد هي أكبر محافظة في مصر من حيث المساحة، كما أنها لها تراث شعبي وتاريخ مميز، ونحن لا نريد أن نعتاد على نمطية معينة في عقد المؤتمر في محافظات معينة كل عام، لكن ننوع في المحافظات، فوقع الاختيار على الوادي لينعقد بها مؤتمر أدباء مصر للمرة الأولى.

وتابع: تأخرنا في المؤتمر، لأن المؤتمر كان يحتاج إلى وقفة طويلة، من حيث إعداد الأبحاث وطباعتها وإعداد دراسات عن هذا المكان وإبداعات الأدباء، لأن الوادي الجديد مكانًا زاخرًا بأدبائه ومبدعيه وتراثه.

وأوضح عضو أمانة مؤتمر أدباء مصر: من ضمن المحاور البحثية؛ نجد محورا عن هذا الوادي الجديد من حيث التراث الشعب والعادات والتقاليد والأدب شعرا ونثرًا في الشعر والرواية والقصة القصير، وقام أساتذة مُختصون أكفاء، بإعداد بحوث عن هذا المكان.

 

أبحاث تليق باسم مصر

ونوه بأن أمانة المؤتمر كان يسودها الود والاحترام المتبادل، وأنا كنت في لجة الأبحاث التي مهمتها اختيار عنوان المؤتمر ومحاور المؤتمر، ونختار أفضل الأبحاث في كل محور، لأننا نختار أبحاثًا تليق بمصر وأدبائها.

واستكمل عبد الحكيم: العنوان الرئيسي للمؤتمر هذا العام؛ كان الفعل الثقافي ومشكلة المعنى، مؤكدا أن الثقافة المصرية ثقافة منفتحة تقبل ثقافة الغير، لكنها ترفض فكرة الاستلاب، وهذا التصور هو ما يدور حوله المؤتمر. 

واختتم شعبان عبد الحكيم، قائلا: المؤتمر هذا العام ناجح، والفعاليات ناجحة والندوات الشعرية متنوعة والقاعات البحثية متنوعة، كما أن المؤتمر به توصيات منها محاولة إيجاد ميزانية خاصة للمؤتمر كل عام.

تابع مواقعنا