رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تعرف على أنواع فرامل السيارات

فرامل السيارات
سيارات
فرامل السيارات
الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 08:49 م

تعد أنواع فرامل السيارات من أكثر الأجزاء التي تعمل الشركات المصنعة للسيارات على تطويرها، وذلك لبعث الطمأنينة داخل المستهلك. 

تعرف على أنواع فرامل السيارات

وترصد القاهرة 24 في السطور التالية أنواع فرامل السيارات، والتي جاءت كالآتي:

الفرامل الأسطوانية

هي الفرامل التي تكون فيها العجلات متصلة بأسطوانة الفرامل المعدنية، ويؤدي دوران أسطوانة الفرامل إلى تشغيل العجلة، والعكس صحيح، حيث أن إيقاف أسطوانة الفرامل يؤدي إلى إيقاف عجلات السيارة، وفي أنظمة الفرامل الأسطوانية لا يوجد تيل الفرامل وإنما يوجد ما يطلق عليه (أحذية الفرامل) والتي تقوم بإيقاف فرامل الأسطوانة من الجانب عند الضغط على دواسة الفرامل.

الفرامل القرصية

تعد الفرامل القرصية والفرامل الأسطوانية هما النوعان الأكثر انتشارًا بين أنظمة المكابح المتاحة في سوق السيارات، ومن أهم الخصائص التي تميز نظام الفرامل القرصية عن النظام الأسطواني هو استخدام القرص الدوار، وتكون عجلة السيارة متصلة بالقرص الدوار، ويعتمد هذا النظام على فكرة إن إيقاف القرص سيقوم أيضًا بإيقاف العجلات.

فرامل اليد

تحافظ فرامل اليد على ثبات السيارة عند ركنها أو الوقوف لبعض الوقت، ويتم تنشيط فرامل اليد عن طريق دواسة صغيرة موضوعة أسفل عمود عجلة القيادة أو من خلال ذراع في الكونسول الأوسط وفي العديد من الطرازات الحديثة، يتم استبدال الدواسة أو الرافعة بزر بسيط.

فرامل الطوارئ

تعمل فرامل الطوارئ كنظام ثانوي منفصل ضمن منظومة المكابح حيث تعمل فرامل الطوارئ بشكل مستقل عن الفرامل العادية، وهناك أربعة أنواع من فرامل الطوارئ تشمل عصا الفرامل، الرافعة المركزية، الدواسة، وزر الضغط الهيدروليكي أو الكهربائي، ووجود فرامل الطوارئ يرفع من مستوى الأمان داخل السيارة حيث يمكن الراكب من إيقافها بشكل صحيح حتى في حال تعطل نظام الفرامل الرئيسي.

تابع مواقعنا