الخميس 20 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الزراعة تصدر نصائح فنية لمزارعي القمح لمواجهة أمراض الشتاء

زراعة القمح
أخبار
زراعة القمح
الأحد 01/يناير/2023 - 10:57 ص

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول القمح مراعاتها، خلال شهر يناير، وانخفاض درجات الحرارة للحفاظ على المحصول الاستراتيجي المهم وحمايته من الإصابة بالأمراض. 

وتسعى وزارة الزراعة، لرفع إنتاجية الأراضي من القمح لتتخطى إنتاج العام الماضي،  وتمثلت التوصيات في الآتي. 

توصيات وزارة الزراعة لمزارعي القمح في العام الجديد 

 

- الزراعة  في الأراضي الجديدة 

  بالنسبة للأراضي الجيرية الاهتمام بالري وأن يكون على فترات متقاربة مع إضافة جرعة السماد الأخيرة في زراعات الميعاد المناسب، مع مراعاة عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.

 

- أما في الأراضي الرملية التي تروى بالرش ويراعى الري على فترات متقاربة كل أسبوع، مع إضافة جرعة السماد الموصي بها مع الري والانتهاء من إضافة السماد حتى قبل طرد السنابل.

- وإضافة الجرعة الثانية من العناصر الصغرى بالرش على نباتات القمح في الصباح الباكر، أو قبل الغروب، وذلك قبل طرد السنابل أي بعد شهرين من الزراعة. 

- أما الحشائش فتقلع باليد في الحقول المزروعة على خطوط أو مصاطب إذا كانت بسيطة خاصة الزمير، حيث يطرد قبل القمح ويسهل تمييزه واقتلاعه.

 

الزراعة في الأراضي القديمة

- في هذا الشهر يراعى الاهتمام بالري وخاصة في فترة حمل السنابل أن يكون الرى على الحامي مع عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.

- ويجب الانتهاء من إضافة الجرعة الأخيرة من السماد قبل طرد السنابل وعدم إضافة السماد بعد طرد السنابل.

 

- الأمراض الفطرية

يصاب القمح بعده أمراض فطرية منها التفحم السائب والبياض الدقيقي، أما أهم الأمراض الفطرية التي يصاب بها نبات القمح فهي أصداء القمح الثلاثة، التي تختلف فيما بينها في نوع الفطر المسبب لكل مرض وموقع وشكل ولون الإصابة على النبات، واسم كل منها تبعا لذلك، كما تختلف الظروف المناخية المناسبة لظهور وانتشار كل مرض منها.

الأصداء الثلاثة التي تصيب نبات القمح هي: الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط)، صدأ الورقة (الصدأ البرتقالي) والصدأ الأسود (صدأ الساق).

 

تابع مواقعنا