رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تفاصيل استرداد مصر التابوت الأخضر من الولايات المتحدة.. وهذه مواصفاته

التابوت الأثري الأخضر
أخبار
التابوت الأثري الأخضر
الإثنين 02/يناير/2023 - 10:15 ص

تتسلم وزارة السياحة والآثار، اليوم الاثنين 2-1-2022 تابوتًا أثريًا ضخمًا يسمى بـ التابوت الأخضر، والذي استعادته مصر من الولايات المتحدة الأمريكية.

التابوت الأخضر الأثري 

ومن جهته كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، لـ القاهرة 24، تفاصيل المفاوضات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لاسترداد التابوت الأثري الأخضر، معلقًا أن هذه القضية تعود إلى 4 سنوات، وهو كبير الحجم وصُنع من الخشب المنقوش باللغة المصرية القديمة باللون الأخضر واللون الذهبي، وطولة 3 أمتار.

التابوت الأخضر الأثري 

وأشار المصدر، إلى أن التابوت الأخضر يُنقش عليه فصول من كتاب الموتى، وهو كتاب يشير إلى بوابات يحرسها حراس، وهو يميز مراحل ساعات الليل المختلفة، ويشترك كتاب البوابات مع كتاب الأمدوات في أنه يتناول رحلة الشمس في عالم الموتى، وتقسيم العالم التحتي إلى اثنتى عشرة ساعة أو مرحلة، وثلاثة صفوف. 

اللون الأخضر في مصر القديمة

للون الأخضر في مصر القديمة أهمية خاصة فيرمز إلى الطبيعة، حيث استخدم فى تلوين الأشجار والنباتات والأزهار، وهو رمز للنماء والخصوبة وأيضا إلى الشباب والحيوية، وارتبط بالآلهة أوزيريس وواجيت وحتحور، ويستخرج هذا اللون من معدن الملاخيت كربونات النحاس، ويوجد هذا المعدن في شبه جزيرة سيناء وفى الصحراء الشرقية وفى أماكن مختلفة من الصحراء الغربية، وقد استخدم هذا اللون منذ عصر ما قبل الأسرات.

تابع مواقعنا