رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

النواب يوافق نهائيًا على قرار السيسي بشأن اتفاقية توريد 1350 عربة ركاب للسكة الحديد

قطار
سياسة
قطار
الإثنين 02/يناير/2023 - 01:49 م

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، منذ قليل، نهائيًا على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (597) لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاقية التعديل وإعادة الصياغة الموقعة بتاريخ 24-11-2022  بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد المجري.

 

جلسة مجلس النواب اليوم

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء نظر تقرير لجنة النقل في شأن الاتفاقية، حيث كشف التقرير، أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر وقّعت اتفاقية التعديل وإعادة الصياغة بتاريخ 24 نوفمبر 2022، بصفتها المقترض مع شركة بنك التصدير والاستيراد المجري الخاصة المحدودة، بصفتها مقرض أصلي وشركة بنك التصدير والاستيراد المجري الخاصة المحدودة، بصفتها وكيل والمتعلقة باتفاقية التسهيلات الائتمانية لتوريد عدد 1350 عربة ركاب سكة حديد جديدة المؤرخة في الأصل بتاريخ 12 ديسمبر2019.

وجاء في التقرير، أن وزارة النقل تعطي الأولوية القصوى لتنفيذ مشروعات الحديدية، باعتبارها من المشروعات القومية ذات الأهمية الاستراتيجية، وذلك طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية في هذا الصدد، للحفاظ التام على معايير الأمان والسلامة، وضمان توفير الخدمات المتكاملة للمواطنين.

وأكدت اللجنة في تقريرها، أن تلك المشروعات تمثل السياسة العامة لوزارة النقل، لتطوير منظومة النقل في مصر ورفع كفاءتها،لترتقي إلى المستوى والمواصفات العالمية، حيث تسعى وزارة النقل لتحقيق طفرة نوعية في مستوى الخدمة المقدم لجمهور الركاب، بما يكون له أثر إيجابي على العائد الاقتصادى للهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وقال تقرير اللجنة: وضعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر؛ خطة لتطوير منظومة النقل بالسكك الحديدية، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية مثل إنشاء خطوط جديدة وتطوير نظم الإشارات والاتصالات، وتجديد أسطول الجرارات والعربات مع إعادة تأهيل الأسطول الحالي.

في هذا الإطار؛ عقدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر؛ صفقة تعتبر الأكبر والأضخم في تاريخها لشراء عدد 1300 عربة ركاب جديدة مختلفة الطرازات مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية المجرية، بما يُحسّن من الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، حيث أن هذا المحور ينعكس بشكل مباشر على جمهور الركاب الذي سيلمسون التغيير والتطوير على أرض الواقع، وهذا ما يهمهم في المقام الأول.

تابع مواقعنا