رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ما حكم تجميع الصلاة مع بعضها؟.. أحمد كريمة يجيب

أحمد كريمة
دين وفتوى
أحمد كريمة
الثلاثاء 03/يناير/2023 - 10:22 ص

أجاب الدكتور  أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارم  بجامعة الأزهر، على سؤال ورد له نصه: ما حكم تجميع الصلاة مع بعضها؟

وقال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: الجمع في الرباعية فقط يعني الظهر والعصر نسميه وقت مشترك، والمغرب وإن كان الثلاث ركعات مع العشاء لأنه وقت مشترك، فيجوز تأدية صلاة الظهر في وقت العصر يعني هذا جمع تأخير، أو العصر في وقت الظهر يعني هذا جمع تقديم.

وأضاف أحمد كريمة في تصريحات تلفزيونية: ويجوز تأدية المغرب في وقت العشاء يعني جمع تأخير، أو العشاء في وقت المغرب يعني جمع تقديم، وإن كان في حالة الإقامة يعني الحضر يبقى مع الإتمام، أما إذا كان في حالة سفر يبقى مع القصر للرباعية، والمغرب لا خصر فيها ولكن الفجر لا ينضم إلى صلاة أخرى، وهو قائم بذاته.

وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن من فاتته الفريضة ممكن في حال نشاطه يصليها لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- من نام عن صلاة، أو نسيها عنها، فليصلها متى قام أو ذكرها.

المسح على الجورب عند الوضوء مباح عند جمهور الفقهاء

على جانب آخر، قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن المسح على الجورب عند الوضوء مباح عند جمهور الفقهاء، فالمقيم له 5 فروض أما المسافر له إلى 3 أيام.

وأضاف كريمة في تصريحات تلفزيونية: المسح على الجورب منقول عن الصحابة رضي الله عنهم، كانوا في أيام الشتاء القارس يلفون لفائف وعصائب على أرجلهم ويمسحون عليهم وهذا نقلوه عن النبي -صلى الله عليه مسلم- فهذا جائز وهذا نفضله لإنسان منتقل من مكان سكنه إلى مكان عمله من أي من محافظات محافظات مختلفة.

تابع مواقعنا