رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لأول مرة منذ قرن.. مجلس النواب الأمريكي يفشل في اختيار رئيسه من التصويت الأول

مجلس النواب الأمريكي
سياسة
مجلس النواب الأمريكي
الثلاثاء 03/يناير/2023 - 10:07 م

خسر الجمهوري كيفن مكارثي، أول تصويت لرئيس مجلس النواب الأمريكي، اليوم الثلاثاء، بعدما صوت المحافظون المتشددون من حزبه ضده، تاركين الأغلبية الجمهورية الجديدة في حالة اضطراب. 

وأفادت قناة فوكس نيوز الأمريكية، أن مكارثي فشل في ​​الحصول على أغلبية 218 صوتًا اللازمة لخلافة الديمقراطية نانسي بيلوسي في منصب رئيس مجلس النواب، وتلك هي المرة الأولى منذ قرن يفشل فيها النواب الأمريكي في انتخاب رئيس له في أول تصويت له.

اختيار رئيس لمجلس النواب الأمريكي 

وشهدت عملية التصويت فوز زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز على مكارثي في ​​الاقتراع بأغلبية 212 صوتا مقابل 203 أصوات، حيث اختار 19 جمهوريًا مرشحًا مختلفًا. 

وأصبح الحزب الجمهوري يتقاسم مجلس النواب مع خصمه الحزب الديمقراطي عقب انتخابات التجديد النصفي التي جرت في نوفمبر الماضي، إذ يسعى كيفين مكارثي، إلى تحقيق حلمه في استخدام المطرقة إذا نجا من كابوس الاقتتال الداخلي الذي يهدد بتقويض الأغلبية الجديدة لحزبه.

وفي وقت سابق، أعلنت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تنحيها عن منصبها كزعيمة ديمقراطية في المجلس بعد يوم من حصول الجمهوريين على أغلبية ضئيلة بعد الانتخابات النصفية، وفقا لما أفادت به وكالة رويترز.

وقالت نانسي بيلوسي، الليبرالية البالغة من العمر 82 عامًا، إنها ستبقى في الكونجرس الأمريكي، وتمثل سان فرانسيسكو في مجلس النواب كما فعلت لمدة 35 عامًا.

تابع مواقعنا