رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد غياب 15 عامًا.. التفاصيل الكاملة لافتتاح المعرض العربي للأسر المنتجة بيت العرب

نيفين القباج وزيرة
أخبار
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
الأربعاء 04/يناير/2023 - 10:39 ص

تفتتح الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، غدًا الخميس، المعرض العربي للأسر المنتجة بيت العرب، في قصر القبة، والذي تستضيفه مصر بعد غياب 15 عامًا، ​في ضوء قرار مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب رقم 955 في الدورة الـ41 بتاريخ 23/10/2021 بترحيب وزراء الشئون الاجتماعية العرب.

المعرض العربي للأسر المنتجة  بيت العرب

وقالت وزارة التضامن الاجتماعي، عبر موقعها الرسمي، إن المعرض العربي للأسر المنتجة يعد أحد الفرص الهامة التي تمكن من النهوض بقطاع الأسر المنتجة والصناعات الحرفية والتراثية العربية، وتبادل الخبرات بين الدول العربية في هذا المجال، كما يشكل فرصة للترويج للمنتجات من خلال المعروضات اليدوية والتقليدية المصرية والعربية، موضحة كافة التفاصيل الخاصة بالمعرض، والتي جاءت كالتالي: 

1.  الافتتاح والرعاية: سيتم افتتاح المعرض يوم 5 يناير 2023 تحت رعاية رئيس الجمهورية، والافتتاح للجمهور الساعة 3 عصرًا بقصر القبة الرئاسي.

2.  الجهات المنظمة: وزارة التضامن الاجتماعي وجامعة الدول العربية.

3. الفترة الزمنية لإقامه المعرض: 5-11 يناير 2023 من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 10 مساء، الدخول مجاني بوابه 1 - قصر القبة.

4.  مكان المعرض: سيقام المعرض على مساحة 4000 متر، بقصر القبة الرئاسي بمحافظة القاهرة.

5. الدول المشاركة: 13 دولة عربية متضمن ضيف الشرف المملكة الأردنية الهاشمية، باعتبارها رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب.

6. عدد الأسر المنتجة المشاركة: 150أسرة منتجة موزعة كالتالي 70 أسرة مصرية، 80 أسرة من الدول العربية.

7. الجهات المصرية المشاركة: وزارة الصناعة، وزارة الشباب والرياضة، وزارة الثقافة، وزارة السياحة، وزارة التنمية المحلية من خلال منصة أياد مصر، وزارة قطاع الأعمال من خلال منصة جسور، المجلس القومي للمرأة.

8. مشروع الأسر المنتجة: أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي مشروع الأسر المنتجة عام 1964 لرعاية الأسر محدودة الدخل ويهدف المشروع إلى دعم الأسر محدودة الدخل لتحسين مواردها الذاتية وتحويلها من أسر معالة إلى أسر منتجة تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبلغ عدد المستفيدين من كافة تدخلات المشروع نحو 731 ألف أسرة، بما يوازي نحو 2.9 مليون مستفيد حتي عام 2022.

9.  التيسيرات والدعم المقدمة من الوزارة للأسر المنتجة:

  • إنشاء مراكز الاعداد للأسر المنتجة التي تتولي مهام التعليم والتدريب واكساب المهارات على كافة الحرف والصناعات والأشغال اليدوية. 
  • تقديم الدعم المالي متمثلًا في المعدات والماكينات والاعانات السنوية لمركز إعداد الأسر المنتجة. 
  • تقديم الدعم الفني متمثلًا في المدربين والدورات التدريبية على مختلف الأنشطة.
  • العمل على توفير القنوات التمويلية المناسبة والجهات الداعمة لتمويل ورعاية الأسر المنتجة.
  • إقامة المعارض الدائمة والموسمية الداخلية والخارجية والتسويق الجيد للمنتجات والاستفادة من التقدم التقني والاتصالات، في تعزيز تنافسية نشاط الأسر المنتجة وتبني أساليب التخطيط الجيد، مما يؤدي الي حصول الأسر المنتجة على مزيد من الموارد.
تابع مواقعنا