رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

للشهر الـ 25 على التوالي.. انكماش أنشطة القاع الخاص غير البترولي في مصر

القطاع الخاص
اقتصاد
القطاع الخاص
الأربعاء 04/يناير/2023 - 11:20 ص

أظهر مسح أجرته ستاندرد آند بورز جلوبال، اليوم الأربعاء، انكماش نشاط القطاع الخاص غير البترولي في مصر خلال ديسمبر للشهر الـ 25 على التوالي، حيث أدى التضخم وانخفاض العملة واستمرار الضوابط على الواردات إلى تراجع الأعمال.

 

أنشطة القطاع الخاص في مصر

وارتفع مؤشر S&P Global  لمديري المشتريات إلى 47.2 في ديسمبر من 45.4 في نوفمبر، لكنه لا يزال أقل من عتبة 50.0 التي تشير إلى نمو النشاط، فيما تحسن المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 44.8 من 40.8 في نوفمبر، وارتفع ذلك للطلبات الجديدة إلى 45.5 من 41.4.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال: وفقًا لأعضاء لجنة الاستطلاع؛ عكس النشاط المنخفض عمومًا ظروف الطلب الضعيفة، حيث أدى ارتفاع الأسعار إلى قيام العملاء بإجراء تخفيضات إضافية في الإنفاق، مضيفة أن الانكماش نتج جزئيًا عن ارتفاع تكاليف المواد، واستمرار ضوابط الاستيراد.

وانخفض المؤشر الفرعي لمؤشر مديري المشتريات لأسعار المدخلات الإجمالية إلى 65.0 من 72.4 في نوفمبر، وتراجع مؤشر أسعار الشراء إلى 64.3 من 72.4.

كما تحسّن المؤشر الفرعي لتوقعات الإنتاج المستقبلية إلى 56.9 من 55.7 في نوفمبر، وهي أعلى قراءة منذ يونيو.

وصرح ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في ستاندرد آند بورز جلوبال: أدت مخاوف التكلفة إلى قيام الشركات بتخفيض أعداد موظفيها، واستنفاد مخزونات المدخلات في ديسمبر، مما أدى إلى زيادة إضافية في الأعمال المتراكمة.

وحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن التضخم في مصر؛ قفز إلى أعلى مستوى في 5 سنوات عند 18.7% في نوفمبر.

تابع مواقعنا