رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزارة الحج السعودية: الحد الأدنى لسن الحجاج 12 عامًا واستثناء المحرم للمرأة

المسجد الحرام
سياسة
المسجد الحرام
الخميس 05/يناير/2023 - 02:04 م

أتاحت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الخميس، التسجيل المبكر للراغبين في أداء فريضة الحج من داخل المملكة العربية السعودية، عبر موقع الوزارة ومنصة نسك، من خلال 4 باقات أعلنت عنها الوزارة في بيان لها.

استثناء المحرم للمرأة من شروط الحج

وأوضحت وزارة الحج أن باقات التقديم لأداء فريضة الحج تشمل الباقة الاقتصادية التي تبدأ من 3984 ريالًا، لتلبية رغبات الحجاج عبر إيجاد حلول وخيارات، إضافة إلى تنويع إمكانية الدفع مسبقًا أو على أقساط من خلال 3 دفعات.

وأضافت أن أهم  ضوابط التقديم تتمثل في وجود هوية وطنية، أو هوية مقيم لغير السعوديين، سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة 1444، وأنه سيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهاذا العام 12 عامًا، مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وفي حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج، ويستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة.

واشترطت الحج السعودية من جميع المتقدمين استكمال التطعيم بلقاحات فيروس كورونا، والإنفلونزا الموسمية، إضافة إلى الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي ACYW قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.

وأكد أن التعاقد على الخدمات المتعلقة بالحج وتقديمها يتم من خلال الشركات والمؤسسات المُرخص لها من قِبل الوزارة بخدمة الحجاج من داخل السعودية والمدرجة في موقع الوزارة، وأكدت على أن يكون التسجيل لأداء الحج من خلال الحاج نفسه، مع الحرص على عدم التعاقد مع أي حملات أو شركات غير مرخص لها من وزارة الحج والعمرة أو غير مدرجة ضمن موقع الوزارة.

تابع مواقعنا