رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لم يعلن عنها من قبل.. العلماء يكتشفون طبقة من الأنسجة في الدماغ

طبقة جديدة في الدماغ
صحة وطب
طبقة جديدة في الدماغ
الجمعة 06/يناير/2023 - 12:03 ص

اكتشف العلماء في جامعتي كوبنهاجن وروتشستر، طبقة من الأنسجة  في الدماغ تساعد في حماية المادة البيضاء والرمادية، والتي لم يتم الكشف عنها من قبل، وذلك وفقًا للموقع العلمي ساينس أليرت.

الطبقة الجديدة في الدماغ

دماغ الإنسان هو عضو معقد بشكل كبير، وفي الكثير من الأحيان يبعث الحيرة في ذهن العلماء، وبفضل التقدم في تكنولوجيا التصوير، تستمر الأشكال والوظائف المخفية للتشريح العصبي في الظهور، من أنواع جديدة من الخلايا العصبية إلى أنسجة جديدة تمامًا.

وحدد باحثون من جامعة كوبنهاجن وجامعة روتشستر الآن طبقة من الأنسجة تساعد في حماية مادتنا الرمادية والبيضاء، وهي طبقة لم يتم تمييزها من قبل.

وتبلغ سمك تلك الطبقة بضع الخلايا فقط، أي حوالى 10 خلية، ويلعب دورًا في تبادل المواد الصغيرة الذائبة بين الأجزاء الموجودة في الدماغ، كما يعد القاعدة الرئيسية للخلايا المناعية الخاصة بالدماغ.

الطبقة الجديدة في الدماغ

الاسم الذي أُطلق على الطبقة الجديدة

أطلق عالم الأحياء الجزيئية في جامعة كوبنهاغن كجيلد مولجارد وزملاؤه على اكتشافهم اسم الغشاء شبه اللمفاوي تحت العنكبوتية SLYM، في حين أن الكثير من أبحاثهم حول هذا الهيكل كانت على الفئران، باستخدام الفحص المجهري ثنائي الفوتون والتشريح، إلا أنهم أكدوا أيضًا وجود SLYM في دماغ بشري بالغ.

يقع SLYM بين غشائين آخرين يحميان الدماغ، يقسم السائل الموجود في الدماغ إلى قسمين، وبذلك يصل العدد الإجمالي للأغشية المعروفة التي تغلف دماغنا إلى 4، ويعمل كحاجز أمام الجزيئات في سائل دماغنا التي يزيد حجمها عن حوالي 3 كيلو دالتون، والذي  يمكن مقارنته ببروتين صغير للغاية.

تابع مواقعنا