رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أبرزها استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة.. 4 اجتماعات لزراعة الشيوخ الأسبوع المقبل

مجلس الشيوخ
سياسة
مجلس الشيوخ
الجمعة 06/يناير/2023 - 02:33 م

تعقد لجنة الزراعة والري بـ مجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، 4 اجتماعات الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة خلال اجتماعانها يوم الاثنين، الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء مصطفى بشأن  نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة في مجال الزراعة، وتوفير الدعم اللوجستي والمالي للمزارعين لتنفيذ المنظومة الحديثة في الزراعة، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة التعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس، وبحضور المسئولين عن وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما تناقش اللجنة خلال اجتماعاتها يوم الثلاثاء المقبل، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة؛ الاقتراح برغبة المقدم من النائب الدكتور مؤمن معاذ بشأن إنشاء مصنع للفوسفات بالوادي الجديد، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصفر بالمجلس، وبحضور المسئولين عن وزارات البترول والثروة المعدنية والتنمية المحلية والتجارة الصناعة.

 

اجتماعات زراعة الشيوخ 

كانت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، قد ناقشت استراتيجية وزارة الموارد المائية والري نحو الاستفادة القصوى من الموارد المالية المتاحة، وتأثير التغييرات المناخية على قطاع الري، وذلك خلال اجتماعها الأخير بحضور الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري.

واستعرض الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، جهود الوزارة في تطوير وتحديث منظومة الري في مصر، مؤكدًا وجود اعتمادات مالية لتأهيل 12 ألف كيلومتر ترع، وتم الانتهاء من تأهيل 6 آلاف كيلومتر، وجاري حاليا تنفيذ نحو 3600 كيلومتر. 

وقال دكتور هاني سويلم، إن المشروع القومي لتأهيل الترع؛ هدفه توصيل المياه للفلاح في الوقت المناسب وبالجودة المطلوبة، موضحا أن تبطين الترع هو أحد وسائل تأهيل الترع، وأن التبطين يتكلف أكثر من 3 ملايين جنيه للكيلومتر الواحد.  

من جانبه، أفاد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، بأن التحديات التي تواجهها مصر حاليًا كبيرة في قضية المياة، لاسيما في ظل الزيادة السكانية المستمرة، التي تمثل التحدي الأكبر للتنمية في البلاد.

وثمّن الجبلي؛ استعراض الوزير استراتيجية الوزارة، مشيرًا إلى أنها تضمنت كافة المحاور، وتستهدف مشروعات يتم تنفيذها وفقًا لخريطة زمنية محددة، وتستهدف توفير المياه وجودتها وزيادة المساحات الزراعية.

وأكد رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، أن الفترة المقبلة؛ تتطلب منا الاهتمام أكثر بقطاع المياه، في ظل التغييرات المناخية وتداعياتها على قطاعي الزراعة والري، لضمان تحقيق التنمية المستدامة.

تابع مواقعنا