رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البنك المركزي الأوكراني: حجم الدعم لأوكرانيا في 2022 تجاوز 30 مليار يورو

البنك المركزي الأوكراني
سياسة
البنك المركزي الأوكراني
السبت 07/يناير/2023 - 01:54 م

أعلن البنك المركزي الأوكراني أن قيمة المساعدات والقروض التي تلقتها أوكرانيا خلال عام 2022 تجاوزت ما يعادل 30 مليار يورو، وفقا لما أفادت به تقارير إعلامية.

وأوضح البنك المركزي الأوكراني في تقرير له، أن نحو 40% من هذه المساعدات تم تقديمها من الولايات المتحدة، وأن نحو 25% تم تقديمها من الاتحاد الأوروبي ونحو 8% من صندوق النقد الدولي، كما قدمت ألمانيا 5%.

وأوضح تقرير البنك المركزي الأوكراني، أنه بذلك وصل حجم الدعم المقدم إلى أوكرانيا قرابة 16% من إجمالي الناتج المحلي الأوكراني قبل اندلاع الحرب.

وأفادت تقديرات لوزارة الاقتصاد الأوكرانية بأن إجمالي الناتج المحلي الأوكراني تراجع في 2022 بسبب الحرب بنسبة تزيد عن 30%.

وكانت روسيا بدأت هجومها على الأراضي الأوكرانية في الـ 24 من شهر فبراير عام 2022، واحتلت أكثر من 18% من الأراضي الأوكرانية بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي كانت ضمتها إلى الاتحاد الفيدرالي الروسي عام 2014، حيث تعتمد أوكرانيا خلال الوقت الحالي ماليا وعسكريا على المساعدات الخارجية بشكل كبير.

حماية معيشة مواطني أوكرانيا

وفي سياق متصل، ذكر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أنه أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن اليابان ستفعل ما بوسعها لتقديم الدعم؛ من أجل حماية معيشة مواطني أوكرانيا أثناء الشتاء.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها كيشيدا للصحفيين عقب محادثات هاتفية مع زيلينسكي، استمرت حوالي 30 دقيقة ليلة أمس الجمعة، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية اليوم السبت

تابع مواقعنا