رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

القومي لحقوق الإنسان: اتخذنا إجراءات جادة لتحويل الاستراتيجية الوطنية لواقع عملي

مشيرة خطاب
سياسة
مشيرة خطاب
الإثنين 09/يناير/2023 - 10:11 م

قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن تأهيل وإدماج المفرج عنهم عنصر مهم جدا في الحقوق المدنية والسياسية التي تغطيها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

تأهيل وإدماج المفرج عنهم


جاء ذلك، خلال مشاركتها في الصالون النقاشي الذي نظمته تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن دمج وتأهيل المفرج عنهم بقوائم لجنة العفو الرئاسي، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية، حول القضايا المطروحة ضمن الحوار الوطني.

وأوضحت السفيرة مشيرة خطاب، أن المجلس بدأ في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الشق المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية، وأضافت: عقدنا 3 اجتماعات وكان آخرها  أمس حول تعزيز المشاركة والديمقراطية، والمجلس اتخذ خطوة مهمة، حيث أعددنا دليل تدريبي حول حقوق المحرومين من حريتهم، يتناول التأهيل والإدماج الذي يبدأ منذ اليوم الأول لتنفيذ العقوبة داخل إحدى مؤسسات الرعاية.. واتخذنا إجراءات جادة لتحويل الاستراتيجية الوطنية لواقع عملي.

ووجهت السفيرة مشيرة خطاب، التحية لوزارة الداخلية على الفلسفة الجديدة التي اتبعتها، قائلة: الفلسفة الجديدة انتقلت من فكرة السجون لمراكز التأهيل والإصلاح، ورأينا ذلك في وادي النطرون وبدر وغيرها.

 


وأشارت إلى أن المجلس أعد دليل تدريبي يتعلق بمعاملة المحتجزين بما يعزز شعورهم بالكرامة، مضيفة: في كل مناسبة يتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي بلغة ترفع سقف الحريات.

واختتمت السفيرة مشيرة خطاب، حديثها، قائلة: وفقا للفلسفة التي نتحدث عنها يتم قضاء العقوبة بكرامة، بما يعزز إحساسه بهذا الشعور، ونتعاون مع وزارة الداخلية لتدريب كافة الكوادر على هذا الأمر.

تابع مواقعنا