الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء المطر والرعد والبرق كما ردده الرسول صلى الله عليه وسلم.. اللهم أغثنا

دعاء المطر
دين وفتوى
دعاء المطر
الخميس 12/يناير/2023 - 02:29 م

يلجأ المسلمون إلى دعاء المطر عند اضطراب الأحوال الجوية وسقوط الأمطار، لأن الدعاء عند نزول المطر يعتبر من السنن النبوية المؤكدة، حيث أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث نبوي شريف.

وحرصًا من القاهرة 24 على تقديم الخدمات التي تهم المواطنين، نقدم لكم فيما يلي دعاء المطر مكتوب كما ردده الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك دعاء الرعد والبرق، بالإضافة إلى فضل دعاء المطر وأهميته للمسلم.

 

دعاء المطر كما ردده الرسول صلى الله عليه وسلم

وعن دعاء المطر، روى الإمام النووي في صحيح البخاري، عن عائشة رضي الله عنها؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به”.

وفي حديث آخر عن دعاء المطر، عن أنس رضي الله عنه قال: دخل رجل المسجد يوم جمعة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فقال: يارسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل، فادع الله يغثنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا“، صحيح البخاري ومسلم.

وهناك حديث عن دعاء المطر، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول عند اشتداد المطر: “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ” رواه البخاري.

دعاء المطر

دعاء المطر مكتوب

وفيما يلي نستعرض معكم دعاء المطر مكتوب، لمشاركته مع الأهل والأصدقاء أو إرساله للأحباب لتمني الخير لهم.

  • اللهم صيبًا نافعًا.
  • اللهم صيبًا هنيئًا.
  • اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا.
  • اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل.
  • اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

دعاء البرق والرعد

وعن دعاء البرق والرعد، فقد ثبت عَنْ عبد بن الزبير رضي الله عنه قال: إنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع الرعد ترك الحديث، وَقَالَ: سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ [سورة الرعد: 13]، ثُمَّ يَقُولُ: إِنَّ هَذَا لَوَعِيدٌ شَدِيدٌ لِأَهْلِ الْأَرْضِ. رواه البخاري.

تابع مواقعنا