رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

اللب الداخلي للأرض توقف مؤقتًا عن الدوران وينعكس في الاتجاه الآخر | دراسة

لب الأرض الداخلي
كايرو لايت
لب الأرض الداخلي
الأربعاء 25/يناير/2023 - 02:45 ص

توصلت دراسة جديدة إلى أن اللب الداخلي للأرض ربما يكون قد توقف مؤقتًا عن الدوران ويمكن أن يتجه الآن إلى الاتجاه المعاكس، وذلك وفقًا للتايمز أوف ناو.

 

زعم العالمان يي يانغ وشياودنغ سونغ من جامعة بكين في الصين أن اللب الداخلي للأرض قد توقف تقريبًا عن الدوران في العقد الماضي، ويدور في الاتجاه المعاكس الآن.

نتائج الدراسة 

 

زعم العالمان يي يانغ وشياودونغ سونغ من جامعة بكين في الصين، أن اللب الداخلي للأرض قد توقف تقريبًا عن الدوران في العقد الماضي وربما يدور الآن في الاتجاه المعاكس، وذلك وفقًا لـ الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Geoscience، والتي تمت من خلال مراقبة الموجات الزلزالية لـ الزلازل التي تحدث على الأرض.

 

وجمع العلماء بيانات حول الموجات الزلزالية من سجلات ألاسكا من التي تعود لـ الثمانينيات، ووجدوا أن الموجات تشير إلى أن لب الأرض الداخلي قد تغير اتجاهه، ووصفوا العلماء اللب الداخلي أنه كوكب داخل كوكب، موضحين أن التذبذب الذي حدث قد يستغرق 7 عقود.
وأضاف العلماء في الدراسة أنه على الرغم من أن دوران اللب يؤثر على سطح الكوكب، إلا أن هذا التغيير لن يعرض البشر للخطر أو يشكل أي مخاطر على كوكبنا.


وأوضح العلماء أن الوشاح واللب الداخلي كلاهما غير متجانسين بدرجة كبيرة، لذا فإن الجاذبية تعمل على سحب اللب الداخلي إلى موضع  التوازن وهو ما يسمى باقتران الجاذبية، وهو الذي يدفع اللب الداخلي إلى تغيير اتجاهه.

ما هو اللب الداخلي؟

 

اللب الداخلي للأرض هو الطبقة الجيولوجية الأعمق لكوكب الأرض، وهو عبارة عن كرة صلبة يبلغ نصف قطرها نحو 1220 كيلومترًا أي نحو 20% من نصف قطر الأرض، أو 70% من نصف قطر القمر.

تابع مواقعنا